الارشيف / عالم المرأة / أخبار المرأة

لا تحول الناس إلى أعداء

  • 1/2
  • 2/2

الكاتبة الصحفية: فاطمة المزروعي -الإمارات العربية المتحدة- خاص بـ "وكالة أخبار المرأة"

حضرت قبل نحو ثلاثة أعوام محاضرة تثقيفية حول موضوع حيوي نعيشه ونحتاجه في حياتنا، وإذا صح التعبير لا فكاك منه. كان موضوعها ومحورها كيفية التعامل مع الآخرين في مجتمعاتنا؟ كيف نقوم ببناء روابط اجتماعية في حياتنا تكون سليمة ومنصفة للطرفين ومتوازنة أيضاً.
وعلى الرغم من أن المحاضر كان من إحدى الدول الأوروبية، بمعنى أنه قد يتكلم ويطرح جوانب تناسب المجتمعات الغربية وليست تتفق بالضرورة مع بيئاتنا وعاداتنا وقيمنا، إلا أنه وفّق في التركيز على جانب حيوي ومهم يتعلق بطبيعة التواصل مع الآخر، أياً كان هذا الآخر، بمعنى أنك قد تجده في بيئة العمل أو عند مراجعتك لإحدى الدوائر أو في مركز التسوق أو حتى جارك أو قريبك.
وأتذكر أن أولى وصاياه كانت تركز على سلامة الظن بهذا الآخر، وعدم وضع متاريس وموانع ضده على الرغم من أنه لم يبدر منه أي خطأ أو تعمد للأذى. وهنا أعتقد أن هذا مربط الفرس كما يقال، فعلى الرغم من أن هذه الفضيلة والوصية هي من لب ديننا الحنيف ويفترض أننا تشرّبناها إلا أنها غائبة في كثير من جوانب حياتنا وفي علاقتنا الاجتماعية أو العملية أو عند تبادل المصالح، حيث يغلب على البعض سوء الظن.
كان المحاضر يركز أيضاً على تحويل الناس في محيطك إلى أعداء، ليس بالضرورة أن يكونوا مقربين منك، لكن لا يوجد مبرر لأن يكونوا كارهين لك بسبب تعاملك وفعلك ضدهم.
في هذا السياق أتذكر مقولة لعالم الرياضيات الشهير فيثاغورس، حيث قال «إذا اختبرت إنساناً فوجدته لا يصلح أن يكون صديقاً، فاحذر من أن تجعله عدواً».

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى