في البداية كل عام وانتم جميعا بخير من الله تعالى ، ادارة الوكالة والقارئين والقارئات الكرام ،، وبهذه المناسبة نتحدث عن الجذر ( و ل د ) وما فيه من دلالات :
الولد واحدا وجمعا ، رمز النماء والتكاثر والتناسل ، والوُلْ جمع ولد ( مثل : أسَـد وأُسْـد ) والوِلد ( بالكسر ) لغة فيه والوالدان هما الأب والأم .
قال صاحب مختار الصحاح : ميلاد المرء : الوقت الذي ولِد فيه ،
والمولِدُ زنة مفعِل : اسم المكان الذي ولد فيه ،
وبناء عليه فميلاد رسول الله صلى الله عليه وسلم هو شهر ربيع الانور ، ومولده في مكة المكرمة ، أو بكة بلد الله الحرام .
ودرج العرف العام أن يُطلق الناس – العامة واللغويون سواء - على زمن ولادة سيدنا المسيح عليه السلام مصطلح " الميلاد " ، ومصطلح " المولـد " على زمن ولادة سيدنا محمد رسول الله الخاتم الأمين عليه أفضل الصلاة وأتم التسليم .
يقول جار الله الزمخشــري ( ت 538 هـ ) في كتابه الشهير " أساس البلاغة " :
مولده وميلاده وقت كذا ، فاعتبر المصطلحين اسما زمان ( وقت ) اشارة الى اسم الزمان ، ثم قال :
ومكــــة مولدهُ ومنشؤه . فاعتبر المولد اسم مكان ...
وفي الجذور التاريخية تطالعـنا فتاوى المجيزين للاحتفال بالمولد والمانعين أو المحرّمين ممن يرون أل أعياد في ديار المسلمين الا عيدا الفطر والاضحى ، وما عداه بدعة وكلُّ بِـدعة ضلالة وكل ضلالــة في النار .
والمجيزون يرون أن أول من احتفى بالمولد الشريف هو النبيُّ نفسه ، فلقد أثِـر عنه أنه كان يصوم الاثنين وهو يوم مولده ، واحتفل الخلفاء العثمانيون وقبلهم الايوبيون وغيرهم بالمولد ، وأغدقوا العطاء والتوسعة على العيال ونثروا الحلوى وزينوا المساجد ووو..... وكان لسلاطين المغرب الأقصى بالاحتفال بالمولد النبوي الشريف همة عالية، لا سيما في عهد السلطان أحمد المنصور الذي تولى الملك في أواخــر القرن العاشر من الهجرة، وقد كان ترتيب الاحتفال بالمولد في عهده ، أنَّـه إذا دخل شهر ربيع الأول يجمّع المؤذنين من أرض المغرب، ثم يأمر الخياطين بتطريز أبهى وأجمل أنواع المطرَّزات. فإذا كان فجر يوم المولد النبوي، خرج السلطان فصلى بالناس وقعد على أريكته، ثم يدخل الناس أفواجاً على طبقاتهم، فإذا استقر بهم الجلوس، تقدم الواعظ فسرد جملة من فضائل النبي محمد ومعجزاته ، وذكر مولده. فإذا فرغ، بدأ قوم بإلقاء الأشعار والمدائح، فإذن انتهوا، بُسطت للناس موائد الطعام والحلوى والفاكهة .
ويرى من يُسمّون أنفسهم بالسلفية أن هذا مخالف للهدي النبوي وأصول الحنيفية السمحة ، ويستشهدون غالبا بما يُنســب الى ابن تيمية شيخ الاسلام المجدد رحمه الله ، وخاصة ما جاء في كتابه " اقتضاء الصراط " ، وللحقيقة فإنَّ ابن تيمية لم يورد تحريما ولا تحليلا في هذا الكتاب ، بل على العكس قال بأن المحتفلين يؤجرون بنيّاتهم ، لكن محقق الكتاب " محمد حسن الفقي" سامحه الله ، عـلَّـق على هذا مستنكرا : وكيف يؤجرون وهو يقلّدون العبيديين الكفرة والفاطميين الفجرة ؟؟؟!!!
والناقلون إنما قصروا نقلهم على ما قاله المحقق ، لا على ما قاله ابن تيمية ، أوردوا كلام الفقي منسوباً الى ابن تيمية ، وهو قمة التدليس ، فتأمّل ْ يا هداك الله ...
ومما أستملحه في مدح النبي الاعظم في هذا المقال المتواضع أبيات للشيخ مصطفى مدلج( والد د\عبد الكريم مدلج الكيلاني) من مواليد 1343هـ :
أهلا بمولد أحمد وشـذاهُ === أهلا بمن ملأ الـدُّنـا ذكراه
أهلا بمن قهــر العِــدا وأذلَّـهم === والله بارك في الجهاد خطـاهُ
أهلا بمن ملك القلوب بعـدلـــه === والناس قد شــملتهمُ نعـماه
أهلا بمن ربُّ الورى أسرى به === ولحضرة التقديس قد أدنـاهُ
مهما أفاض المادحون بمدحـــــه === وبذكره قد أنشدتْ أفـــواهُ
هم عاجزون جميعهم عن وصفه === ما فوقه في القَـدْر إلا اللـهُ
وفي الختام أورد للفائدة بعض المؤلفات " المولدية" ان جاز التعبير ، أسماء من ألّف كتابا في مولده الشريف :
الحافظ عبد الرحيم العراقي: توفي 808 هـ، له مولد باسم "المورد الهني في المولد السني".
الحافظ ابن كثير: توفي 774 هـ، وله مولد طبع بتحقيق صلاح الدين المنجد.
الحافظ السخاوي: توفي 902 هـ، وله مولد باسم "الفخر العلوي في المولد النبوي
الحافظ ابن الجوزي: توفي 597 هـ، وله مولد باسم "العروس"، وقد طبع في مصر.
الحافظ أبو الخطاب عمر بن علي بن محمد المعروف بابن دحية الكلبي: توفي 633 هـ، وله مولد باسم "التنوير في مولد البشير النذير".
شمس الدين ابن ناصر الدين الدمشقي: توفي 842 هـ، وله مولد باسم "المورد الصاوي في مولد الهادي" وكذلك "جامع الآثار في مولد المختار" و"اللفظ الرائق في مولد خير الخلائق".
ملا علي قاري: توفي 1014 هـ، وله مولد باسم "المورد الروي في المولد النبوي"
الحافظ شمس الدين ابن الجزري: توفي 660 هـ، إمام القراء، وله مولد باسم "عرف التعريف بالمولد الشريف".
علي زين العابدين السمهودي: توفي 911 هـ، وله مولد اسمه "الموارد الهنية في مولد خير البرية".
ابن حجر ،توفي 974 هـ، وله مولد باسم "إتمام النعمة على العالم بمولد سيد ولد آدم"
• الخطيب الشربيني (توفي 1014 هـ) ، وله مولد باسم "المولد الروي في المولد النبوي" .
• المحدث جعفر بن حسن البرزنجي: توفي 1177 هـ، وله مولد باسم "عقد الجوهر في مولد النبي الأزهر"، وهو من أكثر الموالد انتشارًا في البلاد الإسلامية .
• عبد الهادي نجا الأيباري المصري (توفي 1305 هـ)، وله مولد مخطوط...
• وهناك موالد للشيخ يوسف النبهاني والشيخ عمر بن حفيظ وأخونا الشيخ نوح القضاة مفتي الاردن الراحل رحمه الله ، والسيد محمد عثمان المرغني ( ت 1343هـ )وللشيخ محمد فرحان الحريري مولد مطبوع في مطبعة الجولان بالقنيطرة ( قاعدة الجولان المحتل) سنة 1903م وفيه بشارات النبوّة وارهاصاتها من التوراة والانجيل ، ولي أنا العبد الفقير الى الله تعالى قصة المولد الشريف ( ط 1980 م) ... وفي بلا د الشام يتداولون اليوم ما يســـمى " مولد العروس" ، وهو غير مولد العروس المنسوب لابن الجوزي ، وهو منسوب للبرزنجــي كما أظن ، وفيه نقولات كثيرة عن الزين العراقي ، عليهم جميعا رحمة الله تعالى ... وصلى الله على سيدنا محمد وآله وصحبه وسلم ...
• استامبول : غُـرّة ربيع الانور 1435هـ
فما الظن بالعبد الذي بأحمد مسرورٌ ومات موحـــدًا