السبهلل صبغة خماسية من الرباعي ( س ب ه ل ) ، وجاء في تاج العروس للزبيدي :
جاءَ سَبَهْلَلاً : اي سَبَغْلَلاً عَن ألكسائي واللِّحْيانِيِّ أو مُخْتالاً في مِشْيَتِهِ غَيْرَ مُكْتَرِثٍ عن أبي زَيْدٍ أَوْ فارِغاً ليسَ مَعَهُ مِنْ أَعْمالِ الآخِرَةِ شَيْءٌ ورُوِيَ عَن عُمَرَ أَنَّهُ قال : إِنِّي لأَكْرَهُ أَنْ أَرَى أَحَدَكُمْ سَبَهْلَلاً لاَ في عَمَلِ دُنْيَا ولاَ في عَمَلِ آخِرَةٍ قالَ ابْنُ الأَثِيرِ : التّنْكِيرُ في دُنْيا وآخِرَةٍ يَرْجِعُ إلى المُضافِ إليْهما وهو العَمَلُ كَأَنَّهُ قالَ : لا في عَمَلٍ مِن أَعْمالِ الدُّنْيا ولا في عَمَلٍ مِن أَعْمالِ الآخِرَةِ . وقالَ الأَصْمَعِيُّ : يُقالُ : جاءَ الرَّجُلُ يَمْشِي سَبَهْلَلاً : إِذا جاءَ وذَهَبَ في غَيْرِ شَيْءٍ وقالَ ابنُ الأَعرابِيِّ : جاءَ سَبَهْلَلاً أي غَيْرَ مَحْمُودِ المَجِيءِ . ويُقالُ : هو الضَّلاَلُ بْنُ السَّبَهْلَلِ يَعْنِي الْبَاطِل وكذا : جِئْتُ بالضَّلالِ بنِ السَّبَهْلَلِ ويُقالُ أيضاً : أَنْتَ الضَّلاَلُ بنُ الأَلاَلِ بنِ سَبَهْلَلٍ يَعْنِي الباطِلَ . وأضاف الزبيدي : وممّا يُسْتَدْرَكُ عَلَيْهِ(أي على صاحب القاموس) : السَّبَهْلَلُ : النَّشِيطُ الْفَرِحُ عن أبي الهَيْثَم وقالَ السِّيرافِيُّ : كُلُّ فَارِغٍ سَبَهْلَلٌ . والسِّبَهْلَى كسِبَطْرَى : التَّبَخْتُرُ يُقالُ : مَشَى فُلاَنٌ السِّبَهْلَى !
السَّبَهُ ( س ب هـ ) : ذهاب العقل من الهَرَم ورجل مَسْبُوه ومُسَبَّهٌ وسَباهٍ مُدَلَّهٌ ، ذاهبُ العقل أَنشد ابن الأَعرابي :
ومُنْتَخَبٍ كأَنَّ هالَة أُمّه = = = سَباهِي الفُؤادِ ما يَعيش بمعْقُولِ
وهالَةُ هنا يقصد بها الشمسُ ، ومُنْتَخَبٌ حَذِرٌ كأَنه لذَكاء قلبه فَزِعٌ ،ويروى كأَنَّ هالَة أُمُّهُ أَي هو رافع رأْسه صُعُداً كأَنه يطلب الشمس فكأَنها أُمه . ورجل مسببوه الفُؤاد مثل مُدَلَّه العَـقْـلِ وهو المسبة أَيضاً قال رؤبة :
قالتْ أبيلى لي ولم أُسَبَّهِ ، ، ، ما السِّنُّ إلا غَفْلَةُ المُدَلَّهِ
وأُبَيْلى اسم امرأَة ، قال المفضل السُّباهُ سكنة تأْخذ الإنسانَ يذهب منها عقلُه وهو مَسْبُوهٌ وقال كراع السُّباهُ بضم السين الذاهبُ العقل وهو أَيضاً الذي كأَنه مجنون من نَشاطه قال ابن سيده والظاهر من هذا أَنه غلط إنما السُّباهُ ذهاب العقل أَو نشاط الذي كأَنه مجنون ، وقال اللحياني رجل مِسَبَّهُ العقل ومُسَمَّهُ العقل أَي ذاهب العقل ورجل سَباهِيُّ العَقْل إذا كان ضعيف العقل ورجل سَبِهٌ وسَباهٌ وسَباهٍ وسباهِيَةٌ متكبر . قلت مضيفاً : وسُمّاهى عبارة عن الكذب .
بهل ( ب هـ ل ) : جاء في لسان العرب لابن منظور في هذه المادة الثلاثية :
التَبَهُّل العَناء بالطلب وأَبهل الرجلَ تَرَكه ويقال بَهَلْته وأَبْهَلْته إِذا خَلَّيْتَه وإِرادتَه وأَبْهَل الناقةَ أَهْمَلَها الأَزْهري عَبْهَل الإِبلَ أَي أَهْمَلَها مثل أَبْهَلَها والعين مبدلة من الهمزة وناقة باهِل بيِّنة البَهَل لا صِرارَ عليها وقيل لا خِطام عليها وقيل لا سِمَة عليها والجمع بُهَّل وبُهْل وقد أَبْهَلتْها أَي تركتها باهلاً وهي مُبْهَلة ومُباهِل للجمع . ومنه قول الشاعر :
قد غاث رَبُّك هذا الخَلْقَ كُلَّهُمُ = = = بعامِ خِصْبٍ فعاش المالُ والنَّعَمُ
وأَبْهَلوا سَرْحَهُم من غير تَوْدِيةٍ ولا ديار ومات الفَقْر والعَدَم وقال آخر قد رَجَعَ المُلْكُ لمُسْتَقَرَّه وعاد حُلْو العَيْشِ بَعْدَ مُرِّه وأَبْهَلَ الحالِبُ بَعْدَ صَرِّه وناقة باهل مُسَيَّبَة وأَبْهَل الراعي إِبله إِذا تركها وأَبْهَلَها تركها من الحَلبِ والباهل الإِبل التي لا صِرار عليها وهي المُبْهَلة وقال أَبو عمرو في البُهَّل مثله واحدها باهل وأَبهل الوالي رعِيَّتَهُ واسْتَبْهَلها إِذا أَهملها (قلت فلنلاحظ ما عليه الحكام الشموليون اليوم ، يستبهلون شعبهم ويستهبلونه ) ،، والباهل المتردّد بلا عمل وهو أَيضاً الراعي بلا عصا وامرأَة باهلة لا زوج لها ، وقال ابن الأَعرابي الباهل: الذي لا سلاح معه والبَهْل اللَّعْن ، وتَباهلوا وابتهلوا تَلاعنوا والمُباهلة المُلاعَنة يقال باهَلْت فلاناً أَي لاعنته ومعنى المباهلة أَن يجتمع القوم إِذا اختلفوا في شيء فيقولوا : لَعْنَةُ الله على الظالم منا ،وفي التنزيل العزيز ((ثم نَبْتَهِلْ فنجعلْ لعنة الله على الكاذبين ))سورة آل عمران \61 ، أَي يُخْلِصْ ويجتهد كلٌّ منا في الدعاء واللَّعْنِ على الكاذب منا قال أَبو بكر قال قوم المُبْتَهِل معناه في كلام العرب المُسَبِّح الذاكر لله واحتجوا بقول نابغة شيبان أَقْطَعُ اللَّيل آهَةً وانْتِحاباً وابْتِهالاً لله أَيَّ ابْتِهال قال وقال قوم المُبْتَهِل الداعي وقيل في قوله ثم نبتهل ثم نَلْتَعِن ، وباهلة اسم قبيلة من قَيْس عَيْلان وهو في الأَصل اسم امرأَة من هَمْدان ،والأَبْهَل حَمْل شجرة ويقال لها عَرْعَر الأبهل وقيل الأَبْهَل ثمر العَرْعَر ، وقال ابن سيده :وليس بعربيٍّ محض ، أما الأَزهري فقال :الأَبْهَل شجرة يقال لها الايرس وليس الأَبهل بعربية محضة والبُهْلُول من الرجال الضَّحَّاك وأَنشد ابن بري لطُفَيل الغَنَوي :
وغارَةٍ كَحَرِيقِ النَّارِ زَعْزَعَها = = = مِخْرَاقُ حرْبٍ كصَدْرِ السَّيْفِ بُهْلُولُ
والبُهْلول العزيز الجامع لكل خير ،عن السيرافي ، والبُهْلُول الحَييُّ الكريم ، وقيل هو مأْخوذ من إِبْهال وهو الإِهْمال ،وقال غيره : بل يقال للذي لا يُعْرَف" بُهْل بن بُهْلانَ " بمنزلة "فلان بن فلان "، ولما قتل المنتشر بن وهب الباهلي مُرَّة بن عاهان قالت نائحتُـهُ :
يا عَيْن جُودِي لمُرَّةَ بنِ عَاهَانـا = = = لو كان قاتِلُه من غَيْر مَنْ كانا
لو كان قاتِلُه يومــاً ذَوِي حَسَبٍ = = = لَكِنَّ قاتِلَـهُ بُهْـــلُ بن بُهْلانـــــا
هـلـل (هـ ل ل ) : الهِلاَلُ أول ليلة والثانية والثالثة ثم هو قمر و تَهَلَّلَ السحاب ببرقــه تلألأ ، وتهلّل وجه الرجل من فرحه و اسْتَهَلَّ و تَهَلّلتْ دموعه سألت و انْهَلَّتِ السماء صبَّت و انْهَلَّ المطر انْهِلاَلا سأل بشدة و هَلَّلَ الرجل تَهْلِيلاً قال لا إله إلا الله يقال أكثر من الهَيْلَلَةِ أي من قول "لا إله إلا الله" و اسْتَهَلَّ الصبي صاح عند الولادة و أَهَلَّ المعتمر رفع صوته بالتلبية . وأَهَلَّ بالتسمية على الذبيحة وقوله تعالى { وما أُهِلَّ به لغير الله } سورة البقرة \ 173 أي نودي عليه بغير اسم الله تعالى وأصله رفع الصوت، وأُهِلَّ الهلال و اسْتُهِلَّ على ما لم يُسَم فاعله ،أي بودر ، ويقال أيضاً:اسْتَهَلَّ هو، بمعنى تَبَيَّنَ . ولا يقال :أَهَلَّ . والتَهْليلُ:النُكوص والتراجع الى الوراء ، يقال: حَمَلَ فما هَلَّلَ، أي فما جَبُنَ. قال كعب بن زهير: فما لهمْ عن حِياضِ الموت تَهْليلُ ، والهَلَلُ :الفرَقُ . يقال : هلك فلانٌ هَلَلاً ، أي فرَقاً وخوفـاً .
وهكذا لاحظنا خاصية جديدة وجليّة في جدلية الجذور العربية ، وهي أن الجذور الثلاثية المصوغة من جذر خماسي ، تحمل في ثناياها ايحاءات وإشارات من المعنى الكلي للجذر الخماسي ... وهنا في (( س ب هـ ل ل )) :
( س ب هـ \ ســبه ) : أسقطنا الحرفين الأخيرين .
(ب هـ ل \ بهـل ) : أسقطنا الحرف الاول والحرف الاخيـــر .
(هـ ل ل \هـلل ) : أسقطنا الحرفين الأوليين .
وكلها تحمل في ثناياها عدم المبالاة وعدم الاكتراث والخوف وذهاب العقل والاهمال ....وما الى ذلك من معانٍ .
استامبول\\مدينة الاسلام
في 29\11\2013 م