الارشيف / منوعات

لماذا يرتدي الأطباء الثوب الأخضر في غرفة العمليات ؟

عالم الألوان عالم فسيح مليء بالإثارة و له آثار فاعلة على النفس البشرية … فمثلاً لو سألت أحداً عن سبب ارتداء الأطباء للون الأخضر في غرف العمليات ؟ لأجابك أن اللون الأخضر لون السلام و الطمأنينة و ما إلى ذلك، لا ننكر هذا و لكن السبب مختلف تماماً… و قبل أن نوضّح السبب فهناك معلومات يجب معرفتها عن عالم الألوان ليسهّل الوصول إلى السبب في ارتداء الأطباء لهذا اللون.

 

أولاً هناك ألوان أساسية، و ألوان فرعية، و ألوان متوافقة ( و هي محور حديثي )، و ألوان متنافرة و ألوان حارة و ألوان باردة. الألوان التي تنطلق من قاعدة ( الألوان الأساسية ) هي الأحمر و الأزرق و الأصفر، و هذه الألوان هي التي نخرج منها بجميع الألوان. فعلى سبيل المثال، إذا أردنا الحصول على اللون الأخضر فإننا نمزج اللونين الأصفر و الأزرق. و إذا أردنا الحصول على اللون البرتقالي فإننا نمزج اللونين الأحمر و الأصفر. و إذا أردنا الحصول على اللون البنفسجي فإننا نمزج اللونين الأحمر و الأزرق. أما اللونين الأسود و الأبيض فهما لونين محايدين يستعملان لتفتيح اللون و تقتيمه.

 

و حتى لا نبتعد كثيراً عن الموضوع، فإن ناتج خلط لونين أساسيين يتوافق مع الثالث و هذا التوافق يريح العين و هذا ما أردنا الوصول إليه. فاللون الأخضر هو ناتج مزج اللونين الأزرق و الأصفر. إذاً فاللون الأخضر الفرعي يتوافق مع اللون الأحمر الأساسي، و كيفية التوافق إن العين عندما تطيل النظر للونٍ معيّن فإنها بعد ذلك تبحث تلقائياً عن اللون الموافق له.

 

 

و لنقم بتجربة عملية، و هي أن نطيل النظر لصحيفة باللون الأصفر لمدة تقارب الدقيقتين، و نلاحظ ما هو اللون الذي سيلوح أمام أعيننا إذا حوّلنا نظرنا إلى صحيفة بيضاء. قطعاً سيكون اللون البنفسجي ..!! و هذا بالنسبة لنا و نحن لم نطيل النظر، فكيف بالطبيب الذي ينظر إلى لون الدم الأحمر بالساعات و على مدى السنوات. فعندما يرفع الطبيب نظره عن المريض في غرفة العمليات تلقائياً ستبحث عينه عن اللون الأخضر، و حتى تكون عين الطبيب مرتاحة و لا ينعكس ذلك سلباً على نفسيته بفطرته البشرية… ألبسوه اللون الأخضر لأنه هو الموافق مع اللون الأحمر، لذلك أصبح اللون المفضّل في غرف العمليات الجراحية لثياب الجراحين و الممرضات.

 

و من الطريف أن نذكر هنا تلك التجربة التي تمّت في لندن على جسر ( بلاك فرايار ) الذي يعرف بجسر الانتحار لأن أغلب حوادث الانتحار تتم من فوقه، حيث تمّ تغيير لونه الأغبر القاتم إلى اللون الأخضر الجميل مما سبّب انخفاض حوادث الانتحار بشكلٍ ملحوظ، و اللون الأخضر يريح البصر ذلك لأن الساحة البصرية له أصغر من الساحات البصرية لباقي الألوان، كما أن طول موجته وسطي فليست بالطويلة كاللون الأحمر و ليست بالقصيرة كالأزرق.

 

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى