الارشيف / ثقافة و فن / في الفن

هل أصبحت أنغام أكثر حكمة ونضجا في "أحلام بريئة"؟

العودة بعد شوق.. هو عنوان ألبوم أنغام الجديد "أحلام بريئة" الذي طرحته حديثا، وهو أول دافع لجمهورها لتقبل الالبوم بشكل ايجابي، قبل البحث عن تطوراتها ورؤيتها الموسيقية الجديدة التي تنفذها في ألبوم ٢٠١٥، وربما الضجة والانتشار السريع للالبوم فور طرحه، وافتقاد ألبومات أنغام، وسيطرة موضوعاتها الجديدة على باقي تفاصيل الالبوم الموسيقية، لم تعط فرصة للبحث عن نسبة رضا الجمهور عن موسيقى ومستوى أنغام في الالبوم، او البحث عن مدى التطور الذي وصلت له المطربة الاكثر استمرارا وثباتا على الساحة الغنائية منذ ظهورها في نهاية الثمانينات.


تعرف على تفاصيل ألبوم أنغام "أحلام بريئة"٦ تحديات تعترض ألبوم أنغام الجديد "أحلام بريئة"
"أحلام بريئة".. ١٠ يتعاونون مع أنغام للمرة الأولى
"أحلام بريئة".. أنغام تستبدل الأغنية الخليجية باللبنانية
"أحلام بريئة".. سر أنغام وصيف السنوات الفردية
"أحلام بريئة".. ٤ أسباب تجعل ألبوم أنغام شتوي جدا
"أحلام بريئة".. طوابير ذنب لأربعة رجال"

أنغام ما زالت محتفظة بأهم أسلحتها الفنية، والتي ستضمن لها الاستمرار والنجاح إلى ان تختفي، على رأسها قدراتها الصوتية المميزة، والذي تدعمه برؤية موسيقية مميزة أيضاً، بفضل تربيتها الموسيقية على يد والدها الموسيقار محمد علي سليمان، وبفضل بداياتها المبكرة في الغناء، ومرورها بالعديد من التجارب المهمة مع أسماء من مدارس موسيقية مختلفة، فصوت أنغام بجانب تفرده وتميزه عن باقي الأصوات النسائية جميعاً، لديه قدرات تعبيرية قوية، سواء في خدمة المعاني والموضوعات الغنائية والمشاعر المختلفة، وفي انسجامه مع الموسيقى أو في انقاذ الالحان التقليدية والضعيفة، كما في بعض ألحان "أحلام بريئة".


" frameborder="0">

بالإضافة إلى كل ذلك مما هو معروف عن سطوة حنجرة أنغام، فهي تعتبر من النماذج الاحترافية النادرة من بين الأصوات النسائية، لقدرتها على الاستمرار وزيادة جماهيريتها، والتأقلم مع التطورات والتغيرات دون افساد أساسيات مشروعها الغنائي طوال تلك الفترة، وحرصها على طرح ألبومات بشكل منتظم، بما يقارب ٢٢ ألبوما منذ ١٩٨٧ إلى ٢٠١٥، وتنفيذ رؤى موسيقية مختلفة في كل مرحلة بألبوماتها، بداية من مرحلة أغاني الطفولة والبراءة، إلى الطرب و شبه الكلاسيكية خاصة في فترة عملها مع والدها وجيله، إلى ذروة نشاطها في فترة إشرافها الكامل على أعمالها، والتي أقرب ان تتمثل في مرحلة ألبوم "وحدانية" عام ١٩٩٩ وما بعده.

اسمع- ألبوم "وحدانية"
" frameborder="0">

أرادت انغام في "احلام بريئة" إعلان نهاية مرحلة المراهقة والشباب، وبداية مرحلة السيدة الناضجة، الحكيمة ذات التجارب الاليمة، ولكن هل ظهر ذلك بوضوح في أغاني الالبوم؟ فبدايات أنغام لا زالت تطاردها إلى الآن، بعد رسم صورة "السيدة" مبكراً، والتعامل كأنها أكبر من عمرها ومرحلتها الحقيقية ربما جعلها تشعر بالظلم والتقييد، وتخلصت انغام من ذلك التصنيف خاصة في مرحلة تعاونها مع الموزع الموسيقي فهد وطارق مدكور منذ بداية الالفينات، ولكنها ربما تعتقد غير ذلك، فتعلن انها الآن فقط أصبحت ناضجة وسيدة، وفي نفس الوقت تفعل غير ذلك في "احلام بريئة"، وهو ما سيحرمها من تأكيد حقيقتها كمطربة لازالت شابة، تتفوق فقط بامكانياتها وقدراتها وجهدها، ولها مكانة خاصة في المنافسة بفضل ذلك وبفضل صعودها مبكراً قبل معظم منافسيها حاليا، وليس لتجاربها الحياتية فقط.

قدمت أنغام طوال مراحل طفولتها وشبابها أعمالاً اكثر عمقا وحكمة مما في "أحلام بريئة"، وربما كانت أكثر صدقا في توصيلها رغم صغر سنها وتجاربها، بداية بـ"الركن البعيد الهادي"، و "ببساطة"، و"شيء ضاع" و "قدرت خلاص" وغيرها، وقدمت ما يكفي من أغاني البراءة والطفولة وسذاجة المراهقة أكثر من احلامها البريئة الحالية، حتى في الشجن والحزن الذي يُعتقد انها المشاعر المسيطرة على ألبوم أنغام الجديد، او انها وجه التغيير الذي طرأ عليها، أيضا هو اعتقاد خاطيء، فمظعم اعمالها تحمل نفس المعاني وأكثر عمقاً، فأنغام التي تعلنها "عصبية وكلي غيرة"، ناقشت وطرحت كل معاني الغيرة والألم والحزن واليأس أيضا بشكل اكبر، مثل أغانيها الشهيرة "مهزومة"، "بتحبها ولا"، "عرفها بيا"، "يا عيني على الصدف"، "مبتعلمش"، و غيرها.

اسمع- "مهزومة" (كلمات أمير طعيمة، وألحان خالد عز وتوزيع عصام الشرايطي)
" frameborder="0">

لعبت أنغام فقط على "تريند" الأحزان الذي يفضله قطاع كبير من الجمهور المصري، ويجعل أغانيه هي الأكثر خلوداً، خاصة مع الاتجاه الجديد الذي يتبعه بعض المطربين في الفترة الأخيرة في الاهتمام الشكلي بالمصطلحات ونوعية الكلمات في الاغاني، والتي لاقى بعضها نجاحاً كما في ألبومات أصالة وآمال ماهر الأخيرة، المستغلين لنفس "التريند" أيضاً، ورغم ان الاهتمام بالجانب الشعري هو اتجاه تفتقده الاغنية الحديثة، ولكن وحده غير كاف.

وما ظلم اختيارات أنغام الشعرية، ومصطلحاتها الصادمة مثل "بكره الموسيقى" و "أكتبلك تعهد" و "أحلام بريئة"، هو عدم التنوع في الحان الأغاني، والتي عدد منها يصلح للدمج ليكون جزءاً من أغنية واحدة، دون وجود اعتبارات لبصمات واختلافات أسماء الملحنين الموجودين في الالبوم، الا اذا كان ذلك عن قصد من أنغام، وهو السبب في اعتقاد البعض ان الالبوم يحمل مشاعر واحدة، ليكّون وحدة مستقلة وروح موحدة، ولكن ما علاقة تناسق معاني واهداف الالبوم مع تنوع الألحان والتوزيعات الموسيقية؟

اسمع- "أكتب لك تعهد" (كلمات بهاء الدين محمد، ألحان إيهاب عبد الواحد وتوزيع مادي)
" frameborder="0">

اختلافات طفيفة بين الحان أغاني الالبوم، او في ايحاءتها، فمثلا كتبت أعمال محمد رحيم معها الاختلاف الأبرز عن باقي الرؤى الموسيقية الأخرى، بأغنتيه "بحب أغني"، و "فنجان النسيان"، فرغم أن الاثنين كان من الإمكان وضعهما في نفس الاتجاه الرومانسي المائل للحزن وعدم الرضا خصوصا في "فنجان النسيان"، إلا أن اختياره المختلف للحن، ومع كلمات "بحب اغني" الخارجة عن السياق أيضا، جعل الأغنيتين كإستراحة للمستمع من متاعب أنغام في بقية الالبوم، ووسيلة الترفيه و"الانبساط" الوحيدة من مشارف أزمة منتصف العمر التي تحاول أنغام تصديرها في الألبوم.

اسمع- "فنجان النسيان" (كلمات: محمود صلاح، ألحان وتوزيع محمد رحيم)
" frameborder="0">

اسمع- "بحب أغني" (كلمات: أمير طعيمة، ألحان وتوزيع: محمد رحيم)
" frameborder="0">

الاكثر اختلافاً هم الاكثر نجاحا، لذلك تنضم أغنية "بكره الموسيقى" للأغنيتين، لاختلاف اللهجة التي تنطقها أنغام في الاغنية، والتوزيع المختلف لداني حلو، بجانب بعض التوزيعات القوية الأخرى، خصوصا لطارق مدكور، الذي لا اثبت انه لا زال لديه القدرة على تقديم كل ما يمكن لخدمة معاني انغام في اغنيتيه "جنبك مكاني"، و "اهي جات"، واخيراً نادر حمدي في أغنية "بقيت وحدك"، ورغم وجود أسماء عديدة في الموزعين، الا انه تقل اضافاتهم وابتكاراتهم أيضا مقارنة بالالبومات الاخيرة لها، ربما كان ذلك من اختيارات انغام الجديدة، المعتمدة على الابتعاد قليلا عن الموسيقى الالكترونية.

اسمع- "بكره الموسيقى" (كلمات: كاترين معوض، ألحان: هشام بولس وتوزيع: داني حلو)
" frameborder="0">

اسمع- "جنبك مكاني" (كلمات: بهاء الدين محمد، ألحان: شريف تاج وتوزيع: طارق مدكور)
" frameborder="0">

ومقابل ذلك لم تتوسع في استخدام الآلات الحية، سوى في ابراز البيانو والقانون مثلا، رغم أن بعض موزعي الألبوم كطارق مدكور له تجارب ناجحة في الموسيقى الالكترونية مع أنغام بجوار فهد، خاصة في البومات "بحبك وحشتيني"، "عمري معاك"، "ليه سبتها"، و "كل ما نقرب لبعض"، وتجارب أخرى في نفس الاتجاه مع حسن الشافعي مثل "أجمل مكان" و "سبته"، و لنادر حمدي وأحمد ابراهيم انتاجات أخرى مميزة أيضا، لذلك فإن اعتبار انصراف انغام عن الاتجاه الحديث والالكتروني لم يأت على حساب رؤية موسيقية أكثر ثراءً، أو عودة فرقة أنغام الموسيقية كما كان يسميها والدها في السابق، والذي ربما كانت من أهم مميزاته الحفاظ على حيوية صوتها وأدائها.

اسمع- "سبته" (كلمات بهاء الدين محمد، وألحان إيهاب عبد الواحد وتوزيع حسن الشافعي)
" frameborder="0">

وأخيرا يوحي الألبوم بأن أنغام تريد التخلص أيضا من مراحلها القديمة المرتبطة بأسماء معينة من الموزعين، مثل محمد علي سليمان و فهد وطارق مدكور، إلى التنوع الواضح في اختيارهم، وهو ما قد يتيح لها تحقيق التنوع الموسيقي مستقبلا، وإكمال استراتيجية ورؤية موسيقية جديدة قد يكون "احلام بريئة" هو حقل تجاربها.


بالصور- أنغام تفرج عن صور جديدة لها
أحمد حلمي يبارك لأنغام على ألبومها الجديد "أحلام بريئة"
أحلام ومنى زكي تنتظران ألبوم أنغام
هذه الأغنيات تثبت أن أنغام "بتحب من بعيد"

Please enable JavaScript to view the comments powered by Disqus. comments powered by

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى