أول ما غنى عمرو دياب للمدينة كان في أول ألبوماته" ياطريق"، وكأن هذه الأغنية انعكاس لحياة القاهرة الصادمة المزدحمة، حيث كان حديث العهد بالقاهرة، والتي غناها بعد قدومه للقاهرة بعام واحد وفيها تبدو المدينة مزدحمة كالمتاهة.
تقول كلمات الأغنية:
حبيبتي المدينة متاهة بشر
شوارع حزينة بقايا صور
رغم أن ذكر القاهرة لم يرد نصا في الأغاني السابقة التي تحدثت عن المدينة بتفاصيلها، إلا أنها توحي بقوة القاهرة دون ذكر صريح بذلك، لكن في "رصيف نمرة خمسة" يذكر دياب أماكن بعينها في القاهرة ويعطي المدينة حياة أكثر بتجسيد أشخاص من لحم ودم، يتعايشون ويتحركون هذه المرة لا في ليلها الحزين أو الشاعري بل في نهارها الصاخب.
تقول كلمات الأغنية:
وجت وقعة سودة في سوق الامام
عشان عم لمعي بتاع الحمام
ماقدرش يوصل لأي اتفاق
مع سبع افندي ف قضية سلام
في نفس الفيلم يغني عمرو دياب لمنطقة جليم في الإسكندرية، يبدو أنه كان يبحث عن مكان مفتوح يسع مشاعره.
يقول مطلع الأغنية:
الناس حاسين بالبرد وفي قلبي ده شم نسيم
أيس كريم في ديسمبر أيس كريم في جليم
وهي الأغنية الـ Out Door الأحدث لدياب، والتي يأتي توقيت إصداره لها عقب انفصاله عن "روتانا" بوقت قليل جدا، وتتحدث عن المدينة بشكل صريح، ليس هذا فقط، بل تحددها هذه المرة بأنها القاهرة.
ولم يصور دياب القاهرة هذه المرة بصورتها القاتمة التي بدت في أغانيه الأولى، بل بصورتها المبهجة حتى في أدق تفاصيلها المدهشة والتي تدعو للتحاكي بأحوالها وليلها المبهج.
وهي أغنية في توقيت صدورها تنعش رغبة عمرو دياب في تأكيد تعبيره عن الانتماء لمصر سواء كان سبب إصدارها معلنا أم لا.
يقول مطلع الأغنية:
القاهرة ونيلها وطول ليلها وأغانيها ومواويلها وحكاويها.. آه يا جمالها
القاهرة، تيجي لها، تحن لها وتهواها ماتنساها وتتحاكى بأحوالها
طالع أيضا:
"روتانا" تقول إنها فسخت تعاقدها مع عمرو دياب وتطالبه بالشرط الجزائي: "شفت الأيام؟"
هل أغنية "عمرنا ما هنرجع زي زمان" أحد أسباب فسخ تعاقد "روتانا" مع عمرو دياب؟
عمرو دياب يرد على "روتانا" بالمستندات
٧ أشياء من الممكن أن يفعلها عمرو دياب بقيمة الشرط الجزائي لـ "روتانا" (تخيلي)
٣ شركات إنتاج ساهمت في مشوار عمرو دياب
تامر حسين تعليقا على أزمة عمرو دياب و"روتانا": "عمرو دياب بيسيب مش بيتساب"
أغاني من إنتاج "روتانا" لعمرو دياب قد يرسلها الطرفان لبعضهما البعض (تخيلي)