FilFan.com يستعرض مجموعة من رسومات الجرافيتي التي استلهمت نجوم الفن المصري في موضوعاتها.
في وقت كانت فيه الراقصة سما المصري ملء السمع والبصر في الإعلام المصري الفضائي، ببرنامجها على القناة التي أطلقتها وأسمتها "فلول"، قام أحد أشهر فناني الجرافيتي في المنصورة الملقب بـ "نيمو"، برسم جرافيتي يحمل صورتها ومكتوب إلى جواره عبارة "Stop making stupid people famous"، أو "توقفوا عن جعل الأغبياء مشاهير".
الرائع أن سما علقت على الجرافيتي في حوار تلفزيوني قائلة "سعيدة بالجرافيتي الثوري اللي اترسملي، مع إني مابعرفش إنجليزي"!
أثارت جملة الراحل غسان مطر في فيلم "لا تراجع ولا استسلام" لأحمد مكي "إعمل الصح" شهية رسامي الجرافيتي فرسموا له على الجدران صورة ومكتوب تحتها "إعمل الصح"، وهو تعبير له بعد سياسي ينصح به فنان الجرافيتي، الشعب والسلطة على السواء، بأن يتخذوا القرارات المناسبة.
من أكثر النجمات المصريات اللاتي استلهم منهن نجوم الجرافيتي موضوعات رسوماتهم، السندريلا الراحلة سعاد حسني والعظيمة شادية. واستخدمت صورتهما أثناء هوس أصحاب التيار الديني بمسألة تحقير المرأة وعدم أهليتها.
"البنت زي الولد" هي الجملة التي كتبت على جرافيتي يحمل صورة سعاد حسني، وهي ذات الجملة التي تغنت بها السندريلا في أغنية "البنات ألطف الكائنات" بمسلسل "هو وهي"، والتي كتبها الراحل صلاح جاهين.
أما شادية فكانت شخصية فؤادة الملهمة في فيلم "شيء من الخوف" للراحل حسين كمال، وتحديدا عندما قررت أن تتحدى زوجها عتريس (محمود مرسي) وفتحت الهويس للفلاحين كي يروون أرضهم. وانتشر لشادية عددا كبيرا من صور الجرافيتي ولعل أهمها صورتها المكتوب إلى جوارها جملة "أنا اللي فتحت الهويس".
من أهم أدوار الرائعة تحية كاريوكا هو تجسيدها لشخصية الملكة شجر الدر في فيلم "وإسلاماه"، لذا قام رسامو الجرافيتي بالاستعانة بجملتها الشهيرة "أقطاي هو أيبك بس من غير قناع" والتي قالتها بعد اكتشاف خيانة زوجها عز الدين أيبك (عماد حمدي) لها، بعد أن فضلته على الأمير أقطاي (محمود المليجي).
البعد السياسي للجملة كان واضحا، لاسيما مع تشابه منهج وطريقة الحكومات التي تعاقبت على مصر بعد رحيل مبارك.
ربما يكون دور فاتن حمامة في فيلم "الباب المفتوح" ليس من أهم أدوارها، إلا أنه مرتبط كثيرا بأذهان الفتيات، اللاتي يجدن فيها نموذجا للحرية واتخاذ القرار. لذا استلهم رسامو الجرافيتي دورها في هذا الفيلم ورسموا لها صورة بعنوان "عاشت مصر حرة".
في أواخر عام ٢٠١٢ بدأت حملة جرافيتية على حوائط شوارع مصر تحت عنوان "الفن مش حرام"، رفضا لأى محاولات للمساس بالفن، وقام رسامو الجرافيتي بطباعة صور على حوائط الشوارع لفناني ومطربي مصر وأهمهم أم كلثوم، مذيلة باسم الحملة "الفن مش حرام".
قبل أحداث ٣٠ يونيو بقليل طبع أحد فناني الجرافيتي صورة للنجم الراحل نجاح الموجي وهو يمسك بسيجارة حشيش، مكتوب إلى جوارها "إن حياة الفرد الأخلاقي تقوم على احتذاء النظام الخلقي الكونى، أما حياة الأوغاد فتقوم على معاكسة ذلك النظام الكونى"، وهي جملة فلسفية لم يشتهر عن الموجي أنه قالها في أحد أعماله، لكنها كانت ضمن مجموعة من رسومات الجرافيتي لشخصيات سينمائية شهيرة ومكتوب إلى جوارها جملا مهمة.
في هذه الخانة انتشرت صورة للفنان محمد رضا وإلى جوارها جملة نجيب محفوظ الشهيرة من روايته قصر الشوق "ليست الحقيقة قاسية ولكن الانفلات من الجهل مؤلم كالولادة. اجر وراء الحقيقة حتى ينقطع منك الانفاس. إرض بالألم حتى تخلق نفسك من جديد. هذه المعانى تحتاج إلى عمر لاستيعابها. عمر من التعب. تتخلله سويعات من الحظر.
كما انتشر أيضا صورة للفنان عثمان عبدالمنعم مكتوب إلى جوارها "كلما اتسعت الرؤيا ضاقت العبارة"، ويقصد راسم الجرافيتي هنا (الرؤية) أي وجهة النظر، لا (الرؤيا) والتي تعني ما يراه النائم من أحلام.
من أكثر الجرافيتي المرسومة في شوارع وسط البلد بالقاهرة فكاهة، هي الصورة المطبوعة لإسماعيل ياسين وتوفيق الدقن، ومكتوب أعلاها "Pulp Fiction"، نسبة لفيلم جون ترافولتا وصامويل جاكسون، وإخراج المخرج الكبير كوينتين ترانتينو، والذي نال عن هذا الفيلم جائزة الأوسكار كأحسن سيناريو.
والفيلم معروف بحواراته المثيرة والمزيج الساخر من الكوميديا والعنف. ربما قصد مصمم الجرافيتي أن الثنائي ياسين والدقن يمثلان الـ "Pulp Fiction" المصري.
من أهم الفنانين الذين استلهمت أعمالهم في رسم الجرافيتي هو الكينج محمد منير، إلا أنها لم تستمر في الإلهام طوال الوقت. لكن أشهر جرافيتي يحمل صورته هو الذي رُسم وكتب إلى جواره "قول للغريب حضنك هنا"، وهو مقطع من أغنية لمنير كتبها عبدالرحيم منصور.
باسم يوسف ويسري فودة وريم ماجد كانوا أشهر الإعلاميين الذين مدحهم رسامو الجرافيتي، إلا أن كثيرًا من الإعلاميين الآخرين لم يجدوا نفس المدح، بل ذم وصل إلى حد السب.