الارشيف / ثقافة و فن / في الفن

إليسا "سهرنا يا ليل": محاولات الوصول للكمال الفني (1).. كل هذه الرومانسية

غابت إليسا عامين وعادت بألبوم "سهرنا يا ليل" الذي يتضمن 16 أغنية، وهو عدد كبير ربما أرادت من خلاله أن تعطي تميزا لألبومها الذي يحمل رقم 10 في مسيرتها الغنائية التي وصلت لأكثر من 15 عاما، لكن التميز العددي لم يكن هدف إليسا الوحيد، حيث فضلت أن تقدم عدد متنوع وكبير من الحكايات الغنائية المعتاد تقديمها منها والجديد عليها في محاولة جادة لإرضاء الأذواق المختلفة من الجمهور، دون أن تدرك أنها من الممكن أن تكون وجبة دسمة قد تؤدي إلى نتائج عكسية.

أرادت إليسا من خلال "سهرنا يا ليل" أن تؤكد على نضجها الفني واختلافها عن ذي قبل، وهو بالفعل ما ظهر في الألبوم ولكنه كان هناك بعض التشتت، لتخرج بعض الأغاني بشكل لا يتناسب مع إليسا، ولكن قد يصلح مع مطربات أخريات.

ونظرا لأن عدد أغاني الألبوم كثير وأيضا نظرا لأن كل أغنية به تحمل طابعا خاصا، نستعرض عبر عدة تقارير تحليلية أغاني "سهرنا يا ليل" لنحاول أن نعرف ماذا قدمت المطربة اللبنانية في هذا العمل الفني الذي استغرقت فيه عامين كاملين.

الحلقة الأولى في هذا التحليل نستعرض فيه الوجبة الرومانسية الدسمة التي قدمتها إليسا في ألبوم واحد خلال رحلتها للوصول إلى الكمال - وهو أمر لا يسعى إليه كل المطربين- فماذا قدمت إليسا؟

اختارت إليسا هذه الأغنية لتكون اسم الألبوم وكذلك الأغنية الدعائية له، قبل طرحه رسميا، وهو اختيار جاء موفقا لكونها تتناسب على مستوى الكلمات التي كتبها الشاعر ملاك عادل واللحن الذي وضعه محمد يحيي مع التوقيت الزمني الذي طرح به وهو فصل الصيف، كما نجحت إليسا في اختيار محمد يحيى لتقديم خلفية صوتيه للأغنية في مقطع "وأمانة ما تمشي يا قمر الليل أه يا محلى الليل ويا حبيبي".
بالنسبة لكلمات الأغنية جاءت وكأنها مكتوبة على اللحن فخرجت أشبه بالنشيد أو "رص الكلام"، رغم وجود بعض المصطلحات الجيدة بها على مستوى الكلمة.

" frameborder="0">

هتسيبني؟ اتفضل سيبني من غير ما تهددني
عمرك ما تعوضني ولا من غير قلبي تعيش
ايه يعني قلبك باعني وقال جاي بتودعني
ولا قلبي هيوجعني، وآدي عيني شوف مبتبكيش
عند سماع هذه الأغنية تشعر وللوهلة الأولى أنها استكمالا لحالة التمرد على الشكل الرومانسي الذي أعلنته إليسا في "متمردة" قبل أن تفاجئ المستمع بحالة ضعف المرأة التي لا تقوى على الفراق قائلة.
أبوس ايديك حبيبي بلاش تبعد حبيبي
بحبك يا حبيبي و أقولك تاني ايه
بلاش تبعد كفاية، هموت لو دي النهاية
وحبك م البداية معايا، كل حياتي فيك
ولعل هذا الشكل سبق وقدمت إليسا نموذج مقارب لها في أغنية "بطلي تحبيه" حينما بدأت الأغنية
انسيه متفكريش تاني فيه ..
واشغلي نفسك عنه بأي حاجه .. بطلي تحبيه
وسيبيه ماترجعيش تاني ليه ...
وان حاول هو انتي اوعي تسألي فيه
قبل أن تتراجع قائلة .... كلام سهل وبسيط بس مين اللي يعمل بيه
في عاشقين يتوبوا وفى عاشقين يدوبوا
وانا حبيت عيوبه واكتر من ده ايه
ولم يكتفي الشاعر أحمد مرزوق بحالة الضعف الذي ظهرت بها البطلة في أغنية "هتسبني" ليكمل بصوت إليسا
بعدك أنا طفلة وحيدة ماشية بتبكي
في بلد فاضية بعد نهايه حرب
وهو توصيف رائع نجح في تقديمه ليبرز مدى ضياع هذه الحالة بعد الفراق.
كان للملحن محمد رحيم دورا كبيرا في نجاح هذه الأغنية حيث جعل المستمع في حالة تعايش مع كل حرف تنطقه إليسا، بدءا من جملة هتسيبني وحتى حالة التراجع في "أبوس إيديك حبيبي"
كما نجح الموزع تميم في اختيار آلة الكمان التي رافقت إحساس إليسا طوال الأغنية فنجحا الاثنان في تقديم حالة شجن مميزة.
" frameborder="0">

بالحضن ياما بتبتدي حكايات وبتنتهي حكايات
الحضن ياما حاجات بتتقال فيه
الحضن ده إحساس يساوي حياة
وقت الفرح نملاه
وقت التعب والآه هنهرب فيه
فاجأت إليسا الجمهور بأغنية ربما لم يسبقها أحد فيها من قبل لتتحدث عن "الحضن" الذي يكرره المطربون في أغانيهم، لكنها هنا قررت أن تتناوله بشكل أوسع وأشمل بكل معانيه سواء في لحظات الحب أو الفراق.
ونجح الشاعر سلامة علي في إبراز هذه المعاني وتحديدا في شطر "الحضن روح إنسان، هو أحن مكان بتلجأ ليه"، وصاغها موسيقيا الملحن شريف بدر بأسلوب سهل ومميز وجعل الأغنية أشبه بنغمة لا تنساها الأذن، كما أجاد الموزع يحيى يوسف استخدام آلة الكمان في نهاية الأغنية حيث جاءت معبرة ومكملة لصوت إليسا التي كان إحساسها شريك أساسي في نجاح الأغنية.
" frameborder="0">

كان بإمكان إليسا أن تقوم بإصدار ألبوم أخر لتضع فيه هذا الكم من الأغاني الرومانسية التي يحتويها الألبوم مثل "مثلك ما في، فل الحكي، ياريت، ملكة الإحساس، عمري ابتدا، وأغلى الحبايب" ولكن إذا كان هناك أغنية هيد للألبوم فينبغي أن تكون "قلب وروح" فهي على مستوى الكلمة واللحن والإحساس، كما استطاعت إليسا أن تخلق بصوتها حالة رومانسية شديدة الخصوصية لفتاة تغازل حبيبها لتصبح الأغنية لا تقل أهمية عن أغاني مثل "أواخر الشتا، وجوايا ليك" والتي كانت عاملا أساسيا في نجاحها.
قدم الملحن سامر أبو طالب والموزع تميم أيقونة موسيقية تجعل المستمع يعيش في عالم آخر.
أما بالنسبة للشاعر أسامة مصطفى فأظن أنه كان تحديا لشاعر مصري أن يقوم بكتابة أغنية باللهجة اللبنانية إلا أنه على أية حال أثبت بما لا يدع مجالا للشك أنه لبناني الهوى لاسيما أن هذه الأغنية ليست الحالة الوحيدة ولكنه كرر نفس الأمر في نفس الألبوم بأغنية "مثلك ما في" ولنا في وقتها حديث، أما بالنسبة لـ"قلب وروح" فأثبت تمكنه ونجاحه على المستويين المصري واللبناني، وهو ما دفع بالتأكيد إليسا للاعتماد عليه، مما عرضها لهجوم بعض الشعراء اللبنانين الذين سخروا من استعانتها بشاعر مصري، وبعيدا عن كل ذلك جاءت عدد من الجمل مميزة ورنانة في الأغنية مثل
ياريت لو نخلق من جديد، تا إبدأ حِبّك من جديد
شو هالحنية يا الله! قوام إنسان بقلب ملاك
حبيبي خلقنا قلب وروح، فراقن منّو شي مسموح
متل الشجرة مع ضلّها، ما فيني كفي عمري بلاك
بينما جاءت بعض الكلمات المكررة مثل "بسرقك م الكل، بخليك وما تفل، رجعتني طفلة".
" frameborder="0">

بكلمات تحمل مفردات جديدة ولحن متميز قدمت إليسا أحد أهم الأغاني الرومانسية في الألبوم الذي يحمل في مجمله طابع رومانسي نظرا لكثرة عدد هذه النوعية، قدمت إليسا قصة فتاة تعيش حالة حب مع زوجها حيث تؤكد له أنهما خلقا لبعض رافضة أن تكون لرجل آخر إلا حبيبها حيث تقول
مكتوبة ليك و آهي كل حاجة ف وقتها
تكمل حياتك بيّا لما دخلتها
وقت أمّا شافك قلبي شافت عيني فيك
صورة حبيبي اللي ف خيالي رسمتها
قول بقى يا حبيبي، حبيبي لمين أنا لو مش ليك؟
قول بقي يا حبيبي، حبيبي هحب ف مين غير فيك؟
طب دانا أيامي، أحلامي وحياتي واقفة عليك!
جاء اللحن الذي وضعه محمد يحيي متناغما بشكل كبير مع كلمات الأغنية وصوت إليسا صاحب البصمة المميزة في الأغاني الرومانسية، وجاء استخدام الجيتار في بداية الأغنية ومرافقا لصوت إليسا طوال الأغنية اختيار موفق من الموزع وليد شراقي حيث زاد من جرعة الرومانسية التي تميز بها الكلمات واللحن.
" frameborder="0">

نفس الحالة التي تعيشها بطلة أغنية "مكتوبة ليك" تكررت في "مش عارفة ليه" ولكن في هذه المرة تحاول أن تقنع حبيبها أنها لم تقع في عشقه بعد وأنها قوية..استخدم الشاعر الكبير بهاء الدين صاحب القصص الغنائية والتي تميز بها، مرادفات جديدة
مش عارفة ليه انا بعمل ليه
جامدة قوي وقوية عليه
مع إنّي لما بشوفه ببقى
نفسي أضمّه و ابوس ايديه!
بيبقى ف قلبي شوق الدنيا
وآجي قصاده أداري وأخبي
ليه وازاي مع ان مفيش في الدنيا
أحن عليه من قلبي
بدراي ليه حنّيتي؟ والقسوة تغلب رقتي
وأرفض له أي كلام يقوله عشان أبيّن قوّتي!
وإن كانت هناك بعض المصطلحات لا ينبغي أن تذكر في الأغنية وفي رأيي أن المسئول عنها إليسا مثل تكرار كلمة "أبوس إيديه" حيث ذكرتها في نفس الألبوم بأغنية "هتسيبني" وبالتالي فإن تكرارها مرتين في اغنيتين بنفس الألبوم يضعف المعنى، أما الأمر الثاني فهو اسم الأغنية نفسه فكان من الأفضل تغييره خاصة أن للمطربة إليسا أغنية تحمل اسم "متعرفش ليه" لتعود بعدها بأغنية "مش عارفة ليه".
اللحن الذي وضعه مدين حاول أن يخلق له إيقاع مختلف دون أن يخل ذلك في الاحتفاظ بالشكل الرومانسي الذي توضحه الكلمات.
شعرت أن توزيع أحمد عبد السلام كان أقرب إلى استايل الموسيقى الاسباني خاصة في كثرة استخدام الجيتار، وإن كان قد عاد وأضاف لمسه شرقيه باستخدام آلة الكمان.
" frameborder="0">

للتواصل مع الكاتب

https://twitter.com/sherif_nady

https://www.facebook.com/sherif.nady.56

اقرأ أيضا
"سهرنا يا ليل" أول كليبات إليسا من ألبومها الجديد

بالصور - هكذا احتفل جمهور إليسا بألبومها "سهرنا يا ليل"

شاهد المصلق الدعائي الثانى لألبوم إليسا الجديد "سهرنا يا ليل"

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى