الارشيف / ثقافة و فن / في الفن

فيلم Miss Peregrine's Home for Peculiar Children..القدرات الخارقة تطغى على السرد المقنع

مقال نقدي مترجم عن موقع The Hollywood Reporter، كتب بواسطة الناقد تود مكارثي.

الصورة السينمائية المبهرة والمؤثرات البصرية الهائلة، سيطرت بقوة على فيلم Miss Peregrine's Home for Peculiar Children، آخر أعمال المخرج تيم بورتون. ولكن جاء ذلك على حساب تهميش الحكاية الأصلية للفيلم وافتقاد القصة لأسلوب السرد المقنع.

الفيلم مأخوذ عن رواية للكاتب رانسوم ريجز، صدرت عام 2011 وكانت من ضمن الروايات الأكثر مبيعًا، وتدور أحداثه حول جايكوب، الذي يسافر عبر الزمان، ويعود إلى فترة الحرب العالمية الثانية، فيكتشف منزل "السيدة بريجرين" للأطفال غرباء الأطوار، اللذين يتمتعون بقدرات وقوة خاصة.

" frameborder="0">

في النصف الأول من الفيلم، تشعر أنك أمام واحد من أهم أعمال المخرج تيم بورتون، صاحب الأسلوب المميز الذي صنع أكثر من 18 فيلما خلال 30 عامًا، فالبطل هو الطفل الصغير الذي يجد صعوبة في التواصل مع والديه، فيصبح جده لأبيه الأقرب إليه. فيحب جاكوب حكايات جده الذي عاش فترة الحرب العالمية الثانية، وأقام فترة في منزل غريب الأطوار قبل أن يلتحق بالجيش البريطاني.

يضغط جاكوب على جده كثيرًا كي يروي له المزيد عن هذا البيت، الذي لقب من عاشوا فيه بالوحوش، ولكن دائمًا ما يكتفي الجد بالحديث القليل. تتغير الأحداث بعد موت الجد، وتتحول عيناه إلى فجوات سوداء، يتمكن من خلالها جاكوب أن يعثر على المنزل وينجذب أكثر لمعرفة الحكايات التي لم تروى له.

مفتاح القصة يقع في يد السيدة بريجرين التي تمتلك القدرة على التحكم في الوقت، فهي وتلاميذها يعيشون في يوم 3 سبتمبر عام 1943، وتتوقف جميع الأحداث عند هذا اليوم، قبل اندلاع الحرب، كي يتمكن طلابها من التعلم وعيش الحياة وتجربة الكثير من الأشياء دون أن يكبروا في العمر. ولكن إذا ترك أحدهم المنزل فسيكبر سريعًا ويموت.

السيناريو الذي أعده جين جولدمان، جعل للقصة ثلاث أبعاد وحولها من قصة تقليدية إلى حكاية مثيرة، لكن هناك ظهور مفاجئ لبعض الخطوط الدرامية، مثل الشخصية الشريرة بارون. فبعض الشخصيات الشريرة جاءت وكأنها من عالم آخر وسحبت الفيلم من الحالة الأشبه بالقصص الخيالية الحالمة، إلى قصة أخرى مغايرة.

الفيلم نجح في إظهار القدرات الخاصة التي يتمتع بها الأطفال لكن دون أن يغوص أكثر في أعماق شخصياتهم وتأثر هذه القدرات عليهم. كما أنه أراد التركيز على الجانب الشرير في الفيلم فقط. في المقابل جاءت الملابس مناسبة جدًا للشخصيات وأيضًا الموسيقي كانت مميزة.

فيلم Miss Peregrine's Home for Peculiar Children، من بطولة إيفا جرين، وآسا باترفيلد، وجودي دينش، وصامويل إل جاكسون، وروبرت إيفريت، وإيلا ويلستيدت.

ومن المقرر أن ينطلق في دور العرض يوم 30 سبتمبر المقبل.

اقرأ أيضًا
تباين الآراء حول فيلم Snowden وإشادة بـ جوردن ليفيت في دور الجاسوس الأشهر
بعد نجاحها في مهرجان تورنتو السينمائي..تعرف على الأفلام المتوقع دخولها سباق جوائز الأوسكار
Suicide Squad ليس الأول.. 5 أفلام مخيبة للتوقعات في 2016

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى