الارشيف / ثقافة و فن / في الفن

تعرف على كواليس تصميم الملصق الدعائي لفيلم "بشتري راجل"

حاز الملصق الدعائي لفيلم "بشتري راجل"، المنتظر طرحه في دور العرض يوم 14 فبراير بالتزامن مع عيد الحب ،على إعجاب كثير من مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي الذين أشادوا بفكرته المبتكرة، حيث أطلقته الشركة المنتجة، "بيرثمارك فيلمز" للإنتاج الفني، قبل عدة أيام.

الأفيش تصميم وتنفيذ مصمم الأفيشات والفنان التشكيلي آدم عبد الغفار، وفكرة وتصوير المصورة الفوتوغرافية بتول الدعاوى، والفيلم من بطولة نيللي كريم ومحمد ممدوح ومن إخراج محمد علي، وتأليف إيناس لطفي تحت إشراف ورشة بيرثمارك سيناريو، بقيادة السيناريست وائل حمدي.

وأبرز "الأفيش" صورة زفاف تم التقاطها بكاميرا فورية لبطلي العمل نيللى كريم ومحمد ممدوح بينما يظهر في الخلفية أنها تمنحه أموالا خارج كادر الصورة.

وقد حمل الأفيش معنى رمزي يتسق مع فكرة الفيلم ذاته، حرص على توصيلها آدم عبد الغفار من خلال التصميم إذ يقول في بيان إعلامي: "اجتمعت مع المنتجة دينا حرب، والمصورة الفوتوغرافية بتول الدعاوي عدة مرات في محاولة للبحث عن فكرة نظهر من خلالها بصريا المعنى المزدوج لكلمة "بشتري راجل".

وأوضح: " تفهم الكلمة بمعنيين، أحدهما يعنى التضحية بكل شيء من أجل الحصول على رجل بمعنى الكلمة، والآخر يعنى أن يتم دفع أموالا مقابل ذلك، مشيرا إلى أنه تم عمل العديد من الإسكتشات للأفيش أحدهم كان وضع صورة العروسين داخل برواز خشب، لكنه شعر بأن ذلك التكوين غير مناسب لطبيعة الفيلم، وتم الاستقرار على فكرة الصورتين فوق بعضهما،على أن تكون إحداها داخل إطار صورة الكاميرا الفورية أو كما يطلق عليها صورة Polaroid".

وقد أوضح عبد الغفار أن هدفه هو توعية المنتجين والمخرجين بضرورة التحرر من الشكل التقليدي للأفيش والذى يعتمد على رص وجوه الأبطال وتلميعهم، مشيرا إلى أن الهدف الحقيقي من الأفيش ليس هو التعريف بأبطال الفيلم بقدر ما تكون فكرته دافعا أساسيا للجمهور لمشاهدة الفيلم، خاصة أن ذوق المتلقي قد اختلف كليا، وأصبح يمتلك وعيا بصريا كبيرا لا يتناسب مع الشكل التقليدي للأفيشات الحالية، وهو ما جعله يعكف على تقديم محاضرات مجانية على فترات متقاربة داخل الأماكن التي تهتم بالتصوير الفوتوغرافي حول رحلة تطور الأفيش المصري من العشرينيات حتى اليوم.

آدم هو صاحب أفيش المهرجانات لفيلم "نوارة" والذي ظهرت من خلاله الفنانة منة شلبي من ظهرها حاملة لجرادل مياه، كما أنه أيضا صاحب أفيش قنبلة الغاز الذي صاحب أبطال فيلم "اشتباك" في المهرجانات العالمية، ويعكف حاليا على تصميم أفيش فيلم مليكة بطولة سامية أسعد وإنجي وجدان ومن إخراج أحمد صلاح.

يذكر أن المصمم آدم عبد الغفار قد عمل في مجال الدعاية والإعلان لعشر سنوات لدى كبرى شركات حتى قرر في 2014 واستكمل مسيرته الإبداعية من خلال مشاريعه الخاصة فأصدر كتاب "بلاتوه" ثم بدأ إعادة تصميم أفيشات العديد من كلاسيكيات السينما المصرية من خلال مشروع "أفيش بليزير" والذي تم عرضه في القاهرة وتونس وبيروت.

ومن جانبها ترى المصورة الفوتغرافية بتول الدعاوى أن الوصول لصورة الأفيش النهائية قد استغرق وقتا طويلا، خاصة أن تصوير الفنانين من أجل أفيش سينمائي أصعب كثيرا من أي صور أخرى، حيث يكون التقاط الصورة محكوما بطبيعة الفيلم نفسه وبفكرته، كما يتطلب الأمر تمثيل الأبطال لأدوارهم أمام عدسة الكاميرا حتى تبدو صورتهم بنفس الروح التي ظهروا بها خلال العمل الفني.

بتول قامت بتصوير أفيشات أعمال تلفزيونية مهمة منها "أفراح القبة، وونوس، وجراند أوتيل، وسيرة حب، وهبة رجل الغراب، والكبريت الأحمر"، كما تنتظر عرض أفيش الجزء الثانى من مسلسل "حكايات بنات" من إخراج مصطفى أبو سيف، ومسلسل "حجر جهنم" من إخراج حاتم على.

وقد سبق الإعلان عن طرح الفيلم بشكل رسمي حملة تشويقية له على الإنترنت مستوحاة من قصته، وتم ذلك من خلال صفحة على موقع التواصل الاجتماعي تحمل اسم الفيلم "بشتري راجل" بث من خلالها فيديو لفتاة توجه حديثها للرجال وتعرض عليهم ذات العرض الموجود داخل أحداث الفيلم، وقد أحدثت الحملة ردة فعل قوية، حيث حقق الفيديو نسبة مشاهدة مرتفعة مما أثار جدلا كبيرا على مواقع التواصل الاجتماعي، وتناولته العديد من الصحف والمواقع الإخبارية بالتغطية والتحليل.

الفيلم من إنتاج شركة "بيرثمارك" للإنتاج الفني، وقد شارك في الإنتاج شركة "ريد ستار"، وتوزيع "دولار فيلم".

اقرأ أيضا

هذا هو موعد عرض فيلم "بشتري راجل" في دور السينما

بالفيديو - تعرف على حقيقة إعلان فتاة البحث عن رجل للإنجاب عبر مواقع التواصل الاجتماعي.. خدعة "بشتري راجل"

أحمد داود يبارك لـ نيللي كريم على "بشتري راجل"

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى