الارشيف / ثقافة و فن / في الفن

صورة- شخصية في "واحة الغروب" تشبه الفنان الهولندي فان جوخ

  • 1/2
  • 2/2

تعددت العناصر التي تجذب المشاهدين لمتابعة مسلسل "واحة الغروب"، ومن بينها التكوينات البصرية المميزة.

ولفت النظر في الحلقة الثالثة من المسلسل كادر سينمائي بطله شخصية تشبه إلى حد كبير الفنان التشكيلي الهولندي الشهير فينسنت فان جوخ.

المشهد عبارة عن رجل أجنبي، يشبه فان جوخ كثيراً في ملامحه وملابسه، بينما يظلل عليه بالشمسية طفل أسمر صغير يعاني هو من أشعة الشمس. من بعيد يرقبهما الضابط محمود عبد الظاهر.


تجدر الإشارة إلى أن فان جوخ فنان تشكيلي شهير كان يعاني من الاضطراب النفسي والعقلي في سنواته الأخيرة، مما أدى إلى أن قطع أذنه اليمنى بنفسه، ومع ذلك أنتج عدداً كبيراً من اللوحات التشكيلية والزيتية، ورسم نفسه أكثر من 20 مرة،.

" frameborder="0">

يذكر أن مسلسل "واحة الغروب" مأخوذ عن رواية تحمل نفس الاسم للكاتب والأديب المصري بهاء طاهر. وتدور أحداثه في أواخر القرن التاسع عشر، وبالتحديد منذ بداية الاحتلال البريطاني لمصر. إذ يتتبع حياة ضابط مصري يدعى "محمود عبد الظاهر" كان من بين المتعاطفين مع الثورة العرابية، ودفع ثمن ذلك عن طريق تجميد ترقياته لفترة طويلة وإسناد مهمات بسيطة له مثل حراسة المنشآت ومرافقة الوفود، حتى ينتهي به الحال مأمورًا لواحة سيوة.

يصطحب معه في رحلته الشاقة المحفوفة بالكثير من المخاطر زوجته الأيرلندية "كاثرين" التي تعشق الآثار والتاريخ، وتنظر إلى هذه الرحلة على اعتبارها بداية جديدة لحياتهما معًا.

تنويه- تعرف على مواعيد عرض مسلسل "واحة الغروب"

يشار إلى أن بداية المسلسل تختلف عن بداية الرواية؛ إذ تبدأ الرواية بالاستعداد للرحيل من القاهرة إلى سيوة تنفيذًا لأوامر النقل والترقية ويعتمد الكاتب على أسلوب "الحوار الداخلي" لسرد ما مّر به البطلان في الماضي، ولكن في المسلسل تنطلق القصة من ضرب الأسطول الإنجليزي للإسكندرية بعد فشل الثورة العرابية، وتمثل هذه الفترة بداية أزمة الضابط.

المسلسل من إنتاج العدل جروب وتأليف مريم نعوم وهالة الزغندي ومن بطولة منة شلبي، خالد النبوي، أحمد مجدي، سيد رجب، الأردنية ركين سعد، اللبنانية كارول الحاج والفنانة القديرة رجاء حسين.

تنويه- شاهد جميع حلقات مسلسلات رمضان وبطريقة أفضل على "شاشة رمضان 2017".. اضغط هنا

اقرأ أيضًا:
قبل مشاهدتك لمسلسل "واحة الغروب".. تعرف على شخصيات الرواية وأحداثها الرئيسية

أبرز الملاحظات على الحلقة الأولى من "واحة الغروب".. غياب منة شلبي

تعرف على الصوت المميز وراء أغنية تتر مسلسل "واحة الغروب"

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى