الارشيف / ثقافة و فن

عيوش

عَــيُّوشُ

----------------------

زَمَــنٌ عــجيبٌ أفْــسَدَتْـهُ وحوشُ

لا لــنْ يــحيدَ عن العُلا البطُّوشُ

-

أفــضالُهمْ مــثلُ الــجبالِ عــظيمةٌ

وطــريــقُهُمْ بــعــطائِهمْ مَــفْرُوشُ

-

قــومٌ لــقد لَــزِمَ الــحَصَافَةَ جُــلُّهُمْ

حــتى وإنْ بعضُ الشبابِ يَهُوشُ

-

فــالشّمْسُ لا تُــخْفى بإِصْبَعِ حَاسِدٍ

مــا نــالَ مــن قَدرِ الكرامِ فَشُوشُ

-

صَــفْوُ الأَكَــارِمِ مِن سُلالةِ يَعْرُبٍ

مــا شَــابَهمْ نَــغِــلٌ ولا مَــغْشُوشُ

-

ســبــأٌ كــتــابُ الــلِه أوردَ ذكــرَهُ

فــي آيــةٍ مِــنْهَا الْــوَرَى مَدْهُوشُ

-

مــن حــميرِ العَرْبَاءِ أربابُ العُلا

قــامتْ لهمْ في المَشرِقَينِ عُرُوشُ

-

تــاريخُهمْ مِــثْلُ الــكواكبِ ساطعٌ

فــعــلى الأوابـــدِ أثْــبَتَتْهُ نُــقُوشُ

-

وبَــنُو قُــضَاعَةَ لــلعروبةِ مَــحْتِدٌ

لــلمجدِ مــن كــلِّ الجهاتِ تحوشُ

-

وبــنو الــعُبَيدِ إذا تــجهَّزَ فَــرْدُهُمْ

ذُعِــرَتْ إذا حُــمَّ الــلِقَاءُ جــيوشُ

-

فــأبو بَــصِيرٍ بــالمكارمِ خَــصَّهُمْ

أُسُــسٌ لــهُمْ قد رُسِّخَتْ وشُرُوشُ

-

فــالفُرْسُ تَــعرِفُ من قَدِيمٍ بأسَهُمْ

فــرِحوا كــثيراً إذْ غَزَاهُمْ (بُوشُ)

-

إنْ أَوعَــدُوا أوفَــوْا وتَــمَّ وَعِيدُهُم

مـا فاتَ جُــزْءٌ أو تَــفُوتُ رُتُوشُ

-

قــومٌ إذا نَــزَلَ الــضّيوفُ تَــهلّلُوا

طبعُ الكريمِ مع الضيوفِ بَشُوشُ

-

والــماجداتُ مــن الــنساءِ أصَائِلٌ

لــمْ يُــغْرِهُنّ هَــجَائِنٌ و جُــحُوشُ

-

لا  تَــعــجَــبَنَّ إِذا رأَيــتُــمْ حُـــرَّةً

قَــبْلَ الــرجالِ إلــى السّموِّ تَنُوشُ

-

فــي فِــكرِها كلَّ الخلائقِ أَبْهْرَتْ

مـــا عَــابَها أنَّ اسْــمَهَا عَــيُّوشُ

-

لـــمْ يــكْتَرِثْنَ إذا تَــبَاهَتْ عَــنْزَةٌ

إنــجازُها بــينَ الــورى الــفَتُّوشُ

-

وبــعقلِهَا الــمأفُونِ يــوماً فــكَّرَتْ

أنَّ الــحضارةَ شــعرُها المنكوشُ

-

والــماجداتُ زمــانُهُنَّ قد انقَضَى

حَازتْ على كلِّ المَكَارمِ (شُوشُو)

-

قــومٌ  يَــعِزُّ الجارُ إنْ همْ جاوروا

لــهمُ احــتِرَاماً يُــرْفَعُ الــطَّرْبُوشُ

-

لا تَــحسَبوا  إذْ مــا خَصَصْتُ قَبِيلَةً

لأقـــولَ أنَّ الآخــريــنَ وُخُــوشُ

-

فالعربُ في نبضِ الفؤادِ جَميعُهُمْ

هُــمْ لــلعيونِ مَــكاحلٌ ورُمُــوشُ

.............

عبد الناصر عليوي العبيدي

--------------------------

أبو بصير : الأعشى قال فيهم (بنو الشهر الحرام فلست منهم ..ولست من الكرام    بنو العبيد)

وُخُوش : مصدر وَخُشَ، وَخُشَ الشيءُ : رَذُلَ وصار رديئاً

ينوش . ناش الشّيءَ : تناوله وأخذه

مأفون . ناقص العقل، ضعيف الرَّأي لا تصدر عنه حكمةٌ ولا واقعيّةٌ ولا حزم، غبيّ

 

المجلة غير مسؤولة عن الآراء و الاتجاهات الواردة في المقالات المنشورة

 

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا