الارشيف / صحة و رشاقة

النساء أكثر عرضة للاكتئاب بعد النوبات القلبية

كشفت دراسة ليتوانية حديثة، نُشرت نتائجها في موقع Medical News Today، أن النساء أكثر عرضة للإصابة بالقلق و الاكتئاب بعد إصابتهن بأزمات قلبية مقارنةً بالرجال و النساء. كما كشفت الدراسة المرضى الذين يعانون من الاكتئاب يواجهون نسب خطورة أعلى للوفاة خلال 6 أشهر بعد إصابتهم بأزمات قلبية مقارنةً بغير المصابين بالاكتئاب.

و عرض مؤلف الدراسة، البروفيسور " براناس سيرفيتس " و زملاؤه نتائجها خلال الاجتماع السنوي لجمعية القلب و الأوعية الدموية الحادة، على هامش مؤتمر الجمعية الأوروبية لأمراض القلب في جنيف بسويسرا.

و من أجل الوصول لتلك النتيجة، حلل الفريق البحثي 160 مريضاً نقلوا إلى مستشفى فيلنيوس، ليتوانيا، إثر إصابتهن بنوبات قلبية، و أجروا مقابلات مع المرضى بعد حوالي شهر من النوبات القلبية لجمع المعلومات الديموغرافية، مثل العمر و الجنس و التعليم و الحالة الاجتماعية.

 


و جمع الفريق أيضاً المعلومات السريرية عن المرضى، مثل ما إذا كُنّ قد تعرّضن لنوبات قلبية قبل ذلك، و عمّا إذا كان لديهم تاريخ من ارتفاع ضغط الدم أو مرض السكري، و تحديد إذا كانت لديهم أي عوامل خطر أخرى لأمراض القلب و الأوعية الدموية، بما في ذلك التدخين و نقص النشاط البدني.

و استخدم الباحثون مقاييس القلق و الاكتئاب HADS لتقييم المرضى، الذين قسّموهم لشرائح الأولى لمن سجلوا درجة من 0-7 و لا يعانون من الاكتئاب أو القلق، و الثانية للذين سجلوا درجة من 8-10 و هناك احتمال لاصابتهم بالاكتئاب و القلق، و أخيراً الذين سجّلوا 11 درجة أو أكثر ، و أولئك مصابين بمستويات اكتئاب و قلق تتراوح بين الخفيفة و المعتدلة.

و خلص الباحثون إلى أن النساء أكثر عرضة لتطوير القلق و الاكتئاب بعد الأزمة القلبية من الرجال، مشيرين إلى أنه يتعيّن على الأطباء تقييم مرضى القلب، و خاصةً النساء، لمعالجة القلق و الاكتئاب في الوقت المناسب، و تشخيصها في مرحلة مبكرة.

 

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا