الارشيف / صحة و رشاقة

أول دواء لعلاج الصرع باستخدام تقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد

وافقت إدارة الغذاء و الدواء الأمريكية FDA على دواء تمّ إنتاجه باستخدام تقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد ليكون بذلك أول دواء يُثبت فعاليته باستخدام هذه التقنية يحصل على الموافقة.

و يحمل الدواء اسم Spritam و هو موجّه لعلاج نوبات الصرع التي تُصيب الأطفال و البالغين، و يتميّز عن غيره من الأدوية بسهولة امتصاصه حتى لو تمّ شربه مع رشفة صغيرة من الماء و ذلك بفضل تقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد، و بالتالي يُمكن للأطفال الصغار أو الذين يعانون من تضيّق في الحلق تناوله دون مشاكل.

و أشارت شركة Aprecia المُصنّعة للدواء، أن سبريتام صنع خصيصاً لمساعدة مرضى الصرع على الالتزام بجرعات الدواء اللازم تناولها بشكلٍ مُستمر.

و استخدمت الشركة تقنية ZipDose الخاصة بها لصناعة الدواء بعد دمج تقنيات الطباعة ثلاثية الأبعاد مع علوم تركيب المركبات الكيماوية التي طُوّرت لأول مرة في معهد MIT، و هذا يسمح للشركة بإنتاج أنواع ثانية من الأدوية تتميّز بسهولة الامتصاص.

و تُخطط الشركة لإنتاج أدوية بنفس التقنية موجّهة للجهاز العصبي المركزي و ذلك في مُختبرات جديدة أُنشأت لهذا الغرض، حيث من المتوقّع توفُّر هذه الأدوية في الربع الأول من عام 2016.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا