الارشيف / صحة و رشاقة

طريقة مفاجئة لخسارة الوزن

هل تريدون التخلّص من كيلوغراماتكم الزائدة ولكنكم تعجزون عن ذلك بسبب سوء عاداتكم الغذائية وعجزكم عن التوقّف عن تناول الوجبات السريعة أو ما يُعرف بالـ"Fast Food"، أو أقلّه تريدون السيطرة على عدد مرّات إستهلاكها؟ إليكم أحدث حلّ توصّل إليه العلماء، ومَن يدري فقد يكون مناسباً جداً لكم. ما هو؟

النظر في المرآة أثناء الأكل يحسّن خياراتكم الغذائية

من منّا لا يضع مرآة في منزله وتحديداً في غرفة نومه لتفحّص مظهره يومياً، وتصفيف شعره، ووضع الماكياج... لكن هل فكّرتم يوماً في الإستعانة بهذه الأداة لتحسين عاداتكم الغذائية وتصحيح معدّل وزنكم؟

وجد باحثون من مختبرات "Cornell University’s Food and Brand Lab" أنّ تناول أطعمة غير صحّية أمام المرآة يمكن أن يجعل الأمر يبدو أقلّ لذّة بشكل ملحوظ.

ولبلوغ هذه النتيجة، أجرى الباحثون إختبار ذَوق شمل 185 طالباً في المرحلة الجامعية، طُلب منهم الإختيار ما بين تناول كيك بالشوكولا أو سَلطة فاكهة. وبعد إختيار طعامهم، تناوله نصف المشاركين في غرفة مقابل المرآة، في حين استهلكه آخرون في غرفة خالية من أيّ إنعكاس. بعد ذلك، طُلب منهم تقويم مذاق الأكل للباحثين.

ومن بين الأشخاص الذين حصلوا على الكيك، فإنّ الذين تناولوه أمام المرآة إستمتعوا بالحلوى أقلّ مقارنةً بنظرائهم الذين لم يشاهدوا أنفسهم يأكلون. أمّا بالنسبة إلى الأشخاص الذين تناولوا الفاكهة فلم يسجّلوا أيّ إختلافاً في المذاق.

وقال قائد الدراسة والأستاذ المساعد في التسويق في جامعة "University of Central Florida"، آتا جايمي إنّ "النظر في المرآة يُخبر الناس أكثر من مجرّد مظهرهم الخارجي. إنه يتيح لهم رؤية أنفسهم بموضوعية، ويساعدهم على الحكم على أنفسم وتصرّفاتهم بالطريقة ذاتها التي يحكمون بها على الآخرين".

بمعنى آخر، عندما تشاهدون أنفسكم تستهلكون أطعمة غير صحّية يحفّز لديكم شعوراً بالإنزعاج، وهو ناتج عن الترسيخ الشديد للمعايير الإجتماعية. غير أنه وبعد إجراء تجربة متّصلة، وجد جايمي أنّ هذه الظاهرة تنطبق فقط إذا إخترتم تناول مأكولات غير صحّية، لأنكم حينها تكونون فعلاً مسؤولين عن خياراتكم.

إذاً، هل يمكن للمرايا أن تكون سرّ تحسين الخيارات الغذائية وجعلها أكثر صحّية؟ يعتقد الباحثون أنّ الجواب هو "نعم"! لذلك إذا كنتم تبحثون عن وسيلة إضافية وسهلة لتعزيز أهدافكم المتعلّقة بخسارة الوزن، المطلوب منكم الأخذ في الإعتبار وضع مرآة جديدة في غرفة الطعام أو المطبخ. ذلك قد يساعدكم بالمعنى الحرفي على مشاهدة ما تأكلونه، وبالتالي تحسين إختياركم والسيطرة أكثر على رشاقتكم وصحّتكم.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى