الارشيف / تكنولوجيا

تعرّف على التطبيقات المتوفرة لساعة آبل المنتظرة : المميزة و السيئة و المخيّبة للآمال !

أصبحت التطبيقات من أهم العوامل التي تتيح للمختصين و المستخدمين التعرُّف على الساعات الذكية و حسم القرار بالشراء و خوض تجربة الاستخدام و من ثم التقييم العام.

و نستعرض في هذا التقرير بعض الانطباعات حول الدفعة الأولى التي تمّ توفيرها حتى الآن من تطبيقات ساعة آبل.

فالساعة التي أصبحت متاحة للحجز المسبق اعتباراً من تاريخ اليوم الموافق للعاشر من شهر نيسان ( أبريل ) و التي سيتم طرحها للبيع رسمياً في الأسواق في 24 نيسان ( أبريل ) الجاري،  توافرت بالفعل بعض التطبيقات المخصصة لها، و تمّ تقييم حوالي 50 تطبيقاً – بعضها تمّ تحميلة مسبقاً ضمن التطبيقات التي تأتي مع الساعة مسبقاً و البعض الآخر تمّ تحميلة من متجر App Store – علماً بأن هناك 90 تطبيقاً جاهز للتحميل على الساعة، و سوف يكون هناك المزيد من التطبيقات فى القريب و ذلك وفقاً لما صرّح به مسؤولو آبل في وقتٍ سابق.

التطبيقات المخصصة لساعة آبل و مدى فاعليتها

يشير التقييم المبدأي إلى تنوّع جيد في هذه التطبيقات، غير أن التطبيقات المثبتة مسبقاً على ساعة آبل لا تحمل مفاجآت حقيقية، بالرغم من أنها تبدو أفضل من حيث الأداء مقارنةً مع التطبيقات الأخرى من أطراف ثالثة، و مع تلك التطبيقات التي يتم توفيرها فقط لمجرد ضرورة توافر نسخة منها للأجهزة القابلة للارتداء بشكلٍ عام.

و فيما يلي استعراض لمجموعة من تطبيقات آبل المخصصة لساعاتها و التى تعطي انطباعاً جيداً من النظرة الأولى :

* تطبيق Passbook

passbook تطبيق

 

تطبيق Passbook واحد من التطبيقات المحمّلة مسبقاً من قبل آبل، و الذي يوفر السهولة و المتعة أثناء تجربة الشراء و الدفع في السفر و رحلات الطيران، و ذلك من خلال حفظ بيانات تذاكر السفر، و بطاقات المقاهي الأمريكية مثل ستاربكس عن طريق آلية مسح كود QR.

 

* تطبيق Friends

DSC_5263

يتيح هذا التطبيق سهولة بالغة في العثور على الشخص المراد الاتصال به ( جهة الاتصال )، و ذلك عن طريق إدارة الزر الجانبي للساعة.

 

* تطبيق Music

تطبيق Music

يتيح استخدام الساعة كجهاز تحكم عن بعد لهاتف iPhone و مزامنة و تخزين قوائم تشغيل الملفات الموسيقية كجهاز مستقل ( على غرار جهاز آيبود iPod )، لكن التبديل بين القوائم ليس بنفس السهوله التي يوفرها هاتف iPhone، حيث يتوجّب عليك القيام بضغطة مطوّلة أسفل الشاشة لتتمكّن من الوصول إلى الملف الذي ترغب بالاستماع عليه، كما أنه يتطلّب وجود سماعة بلوتوث مع الساعة حتى تتمكّن من الاستماع للملفات الصوتية عبر الساعة.

 

*تطبيق Twitter

تطبيق Twitter

لا شكّ بأنه من أبرز تطبيقات الطرف الثالث و أكثرها أمية و التي تتوفر على الساعات الذكية، بل أنه التطبيق الأفضل من حيث ملائمته لحجم شاشات الساعات الذكية، و لا يتوافر بهذه التوافقية الممتازة مع أي ساعة ذكية أخرى حتى الآن.

 

* تطبيق Evernote

تطبيق Evernote

و هو تطبيق مميز جداً يساهم في الاستفادة من الملاحظات، و إذا كنت تريد مراجعة الملاحظات الاخيرة فيمكنك ذلك بسرعة و سهولة عبر التطبيق المتوفر على الساعة، كما يمكنك إنشاء ملاحظات جديدة عبر خاصية الإملاء أثناء التنقل dictation on the fly، و هو مناسب جداً لمن يفضّلون تطبيقات القراءة فقط حيث تفيدهم في سرعة تنفيذ مهامهم المدونة فى الملاحظات.

 

* تطبيق Uber

تطبيق بسيط لكنه مفيد و رائع، حيث يتيح لك طلب سيارة أجرة ( تاكسي ) و متابعتها منذ لحظة طلبها عبر الخريطة الإلكترونية حتى لحظة وصولها للمكان الذي تنتظرها فيه، لكن حتى الآن لا يتيح اختيار نوع السيارة أو معرفة التكلفة المتوقعة ( التعرفة ).

 

* تطبيق TripAdvisor

هو تطبيق مفيد و نشير إلى أنه حصل على المركز الثانى بعد تطبيق Yelp، و تكمن فائدة التطبيق في أنه يتيح للمستخدم معرفة أقرب مكان للمطاعم و الفنادق و الحدائق .. إلخ.

تطبيقات متوسطة الأداء

تواجه تطبيقات الطرف الثالث بعض الثقل أو البطء أثناء بدء التحميل، و قد تلاحظ أنها تستغرق زمناً قدره من 5 إلى 30 ثانية للبدأ، حيث تعتبر هذه التطبيقات إمتداداً لتلك الموجودة على هواتف iPhone و ذلك نتيجة تحميلها لبعض البيانات اللازمة لربطها بالهاتف. كما أن هذه التطبيقات لا تتواجد فعلياً و بشكل مباشر على الساعة الذكية حيث يتم تثبيتها عبر الهاتف، لذلك فإن التطبيقات المباشرة الخاصة بشركة آبل تعمل بشكل أخف و أسرع لما تتميز به من استقلالية عن هاتف iPhone.

كما يتقصر دور بعض التطبيقات حتى الشهيرة منها – و التابعة لمؤسسات كبرى مثل The New York Times,CNN, Flipboard –  على إظهار عناوين الأخبار أو جملة واحدة تلخص الخبر، لكنها لا توفر تفاصيله، و في حال رغبة المستخدم في متابعة الخبر فإن عليه الانتقال إلى هاتف iPhone لكي يتمكن من متابعة التفاصيل !

flipboard-apple-watch1

و هناك أيضاً بعض الألعاب الموجودة على ساعة آبل مثل Trivia Crack و Rules لكنها لا توفر متعة كالتي تتوافر على شاشة iPhone، فلعبة Rules تعتبر لغز و تحدي مثير للذاكرة على الهاتف، لكن النسخة الموجودة على الساعة أقل بكثير و لا تتوافر بها تلك الصفات.

Rules Game

بينما تعمل لعبة Trivia Crack بشكلٍ مقبول على الشاشة الصغيرة الخاصة بساعة آبل، لكن يتوجب على المستخدم تمهيد اللعبة بداية عن طريق هاتف iPhone، ثم يمكنه استخدام الشاشة الصغيرة للساعة عندما يحين دوره.

Trivia Crack تطبيق

التطبيقات المخيبة للآمال

 

تطبيق Apple TV للتحكم عن بعد بجهاز Apple TV يمكنه المساعدة في تشغيل و إيقاف الملفات، لكن لا يمكنه القيام ببدء تشغيل الجهاز نفسه، و يحتاج المستخدم لاستخدام جهاز التحكم عن بعد المرفق مع Apple TV للقيام بتلك المهمة.

تطبيق Apple Mail يعد أيضاً من التطبيقات المخيبة للآمال، حيث أنه يتيح قراءة أو تجاهل رسائل البريد لكنه لا يتيح إمكانية الرد عليها.

TLDR-watch-app-e1426274516195

تطبيق Force Touch أيضاً يعد من التطبيقات غير الجيدة على ساعة آبل، حيث أنه من المفترض أنه يستطيع التمييز بين اللمس و الضغط، و لكنه أظهر استجابة أقل من المنتظرة لدى استخدامه للتمييز بين الأوامر التي تتطلب لمس خفيف و ضغط قوي، خصوصاً مع التطبيقات التي تنسدل منها قوائم جانبية.

عدم توافر خاصية pinch-to-zoom و التي تتطلب استخدام إصبعين للقيام بعمليات تصغير أو تكبير للمحتوى المعروض على الشاشة، لكن في ساعة آبل يتم استخدام الزر الجانبى لتكبير و تصغير المحتوي المعروض على الشاشة، كما يستخدم الزر أيضاَ للتمرير لأسفل و هو ما يتسبب في اختلاط الأمر على المستخدم بين التطبيقات التي تستخدم الزر الجانبي للتمرير أو للتكبير والتصغير.

تطبيقات بدائية

اتخذت العديد من تطبيقات الطرف الثالث نهجاً لا يتناسب مع الإيقاع المتسارع الذي تتسم به عملية تطوير الأجهزة و التطبيقات، حيث لجأ بعض المطورين لاستخدام قوالب بدائية تعود بنا للأيام الأولى لتطبيقات iPhone، الأمر الذي لم يكن مزعجاً وقتها، لكنه بالطبع مزعجاً الآن، و إذا لم يلحق هؤلاء بركب التطوّر و التميز فإنهم و بالتأكيد سيعانون نتيجة طرحهم لتطبيقات سيعرض عنها المصنعون و المستخدمون في آنٍ معاً.

و ربما تكشف الأيام القليلة القادمة عن تطبيقات توفر من الميزات ما يجعل تجربة الساعة أكثر فائدة و إثارة.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا