يواصل متجر تطبيقات آبل المخصص لنظام آي أو إس iOS النمو بشكل سريع بعد مرور عشر سنوات من إطلاق الشركة المصنعة لهواتف آيفون لمتجر آب ستور App Store، وذلك وفقًا للبيانات التي نشرتها شركة App Annie، وهي شركة متخصصة في مجال إحصائيات التطبيقات، بحيث يوضح التقرير كيفية تطور متجر التطبيقات خلال السنوات العشر الماضية، وكيف تستمر عمليات تنزيل التطبيقات والإنفاق بتسجيل أرقام جديدة، مع التوقعات المتعلقة بمستقبل المتجر، وكيفية توفيره فرص كبيرة للشركات المطورة للتطبيقات.
وشهد متجر التطبيقات أكثر من 170 مليار عملية تنزيل خلال العقد الماضي، وذلك مع إطلاقه بشكل رسمي في 10 يوليو/تموز 2008 مع 500 تطبيق فقط، في حين بلغ إجمال إنفاق المستهلكين ضمن هذا المتجر 130 مليار دولار حتى شهر ديسمبر/كانون الأول 2017، مع تحقيق ما يقرب من 10 آلاف تطبيق فردي أكثر من مليون دولار في الإنفاق الاستهلاكي منذ عام 2010، وتحقيق 2293 تطبيق ما بين مليون دولار إلى 10 ملايين دولار خلال عام 2017 وحده، بالإضافة إلى تحقيق 564 تطبيق لأكثر من 10 مليون دولار لكل منها.
كما يرسم التقرير صورة للنمو المتواصل لمتجر App Store على مر السنين، مشيرًا إلى أن نمو إيرادات متجر تطبيقات iOS يتجاوز التنزيلات، وأنه تضاعف تقريبًا بين 2015 و 2017، بحيث يبدو أن مالكي أجهزة iOS يحبون الإنفاق على التطبيقات، ومع أن نسبة تنزيلات متجر آبل تقتصر على 30 في المئة من مجمل التنزيلات في جميع أنحاء العالم، إلا أنه يمثل ما نسبته 66 في المئة من إنفاق المستهلكين، إلى جانب توليده عائدات تقدر بضعف عائدات متجر جوجل بلاي Google Play.
ويتحدث التقرير عن قيام عدد كبير من مستخدمي آيفون في عدة أسواق، بما في ذلك البرازيل والصين والهند، بتثبيت أكثر من 100 تطبيق مع استخدام حوالي 40 تطبيق أو أكثر شهريًا، في حين أن المستخدمين في فرنسا وإندونيسيا وكوريا الجنوبية لديهم أعلى عدد من التطبيقات المثبتة بأكثر من 110 تطبيق مثبت في المتوسط، وذلك على الرغم من أن عدد التطبيقات المستخدمة فعليًا ثابت إلى حد ما، بحيث يصل إلى حوالي 30 أو 40 تطبيق حتى في البلدان ذات المجموعات الأصغر.
موضوعات ذات صلة بما تقرأ الآن:
ويتوقع أن ينمو الإنفاق على متجر تطبيقات iOS بنسبة 80 في المئة على مدى السنوات الخمس المقبلة، حيث من المفترض أن يزاد الإنفاق من حوالي 42.5 مليار دولار في عام 2017 إلى حوالي 75.7 مليار دولار في عام 2022، وذلك مع استمرار الألعاب في تعزيز نمو الإنفاق ضمن متجر التطبيقات، حيث تمثل الألعاب ما نسبته 31 في المئة من جميع التنزيلات في عام 2017، مما جعلها تحصد ما نسبته 75 في المئة من مجمل إنفاق المستهلكين.
وتعتبر مناطق آسيا والمحيط الهادئ مسؤولة عن حوالي 60 في المئة من إجمالي إنفاق المستهلك في متجر تطبيقات iOS، في حين لا تزال الولايات المتحدة هي المنطقة الأولى عندما يتعلق الأمر بالتنزيلات بعدد 40.1 مليار عملية تنزيل و 36 مليار دولار إنفاق استهلاكي، مع حلول الصين في المرتبة الثانية مع 39.9 مليار عملية تنزيل و 27.7 مليار دولار من الإنفاق الاستهلاكي، ومن المثير للدهشة أن اليابان تحتل المرتبة الثالثة، حيث بلغت إنفاقها الاستهلاكي 25.2 مليار دولار على الرغم من عدد 9.5 مليار عملية تنزيل فقط.
وتساهم دول منطقة أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا بنسبة 14 في المئة فقط من حيث الإنفاق مقابل 27 في المئة في الأمريكيتين، كما ساهمت الاشتراكات في توليد نمو كبير في الإنفاق، حيث تصدرت التطبيقات الصوتية مثل Pandora Radio و Spotify سجلات الأرباح لعدة سنوات، في حين تواجدت تطبيقات Netflix و Tencent Video و iQiyi في قائمة أفضل 5 تطبيقات لعام 2017.
ويتضمن المتجر حاليًا أكثر من 2 مليون تطبيق، إلا أنه شهد أكثر من 4.5 مليون تطبيق تم طرحها ضمنه، وتم إزالة العديد من هذه التطبيقات بواسطة آبل أو المطورين، وهو السبب الذي أدى إلى أن عدد التطبيقات الموجودة حاليًا أقل بكثير من السابق، كما قامت آبل في شهر سبتمبر/ايلول 2016 بتعزيز شروطها لضمان الجودة، والتي أدت بدورها إلى إصدار عدد أقل من التطبيقات، لكنها ذات جودة عالية، مع استمرار تواجدها ضمن المتجر.