تكنولوجيا

برئاسة فيصل القاسمي ومشاركة د. طلال أبو غزالة عبر تقنية زوم .. مجلس إدارة شبكة الشبكة العربية للإبداع والابتكار يعقد أولى جلساته بمقر الشبكة في دبي

عقد مجلس إدارة الشبكة العربية للإبداع والابتكار في أولى جلساته بمقر الشبكة في دبي بحضور سمو الشيخ فيصل بن سعود القاسمي الرئيس الأعلى للشبكة والدكتور  طلال أبو غزالة رئيس مجلس الأمناء للشبكة من عمان عبر تقنية زوم والدكتور  محمود عبد العال فراج رئيس مجلس الإدارة والسيد فهد فايز العملة الأمين العام للشبكة وأعضاء مجلس الإدارة الدكتورة تهامة بيرقدار والسيدة لمياء المنهل والسيد عمر طهبوب وعبر تقنية زوم من أمستردام الدكتور تيسر الألوسي.

بداية الاجتماع رحَّب سمو الشيخ فيصل بن سعود القاسمي الرئيس الأعلى للشبكة بالحضور متمنياً لهم التوفيق في مهامهم المتمثلة في جوهرها بدعم وتبني المبدعين في الوطن العربي وذلك بعد أن استمع بإنصات واهتمام بالغين إلى التعريف الشخصي بأعضاء مجلس إدارة الشبكة.

ودعا  الشيخ فيصل القاسمي إلى تكثيف الجهود لا سيَّما في مرحلة إنطلاق الشبكة وإرساء قواعد ثابتة يبنى عليها مستقبلاً كافة المبادرات والفعاليات الهامة، كما أكَّد على ضرورة تلافي الأخطاء السابقة في النماذج العربية السابقة ممن سبقوا الشبكة العربية للإبداع والابتكار لتشكِّل إضافة  في المنطقة العربية خاصةً أنها انطلقت من دبي حاضنة الإبداع في العالم، وقدَّمت تجربة نموذجية بالاستفادة من رؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي "رعاه الله" راعي المبدعين والمبتكرين.

من جهته رحَّب د. محمود عبد العال فراج رئيس مجلس الإدارة بأعضاء المجلس مشدداً على أن اختيارهم كان بعناية وهم مكان فخر واعتزاز مشدداً على أهمية الدور الذي ينتظرهم في تحقيق أهداف الشبكة وبرامجها ونقلها من خانة الأفكار إلى الأفعال بشكلٍ مبدع يتناسق مع اسم الشبكة وعنوانها.

 

 

الدكتور طلال أبو غزالة رئيس مجلس أمناء الشبكة عبر من خلال تقنية زوم عن سعادته باختيار سمو الشيخ فيصل بن سعود القاسمي رئيساً أعلى للشبكة مسخِّراً كافة الإمكانات المتاحة لمجموعة طلال أبو غزالة العالمية لدعم الشبكة ونشاطاتها وفعالياتها للنهوض بهذا الملف العربي الحضاري وقال مخاطباً سمو الشيخ فيصل: "إنني فخور أن أعمل معك والسادة رئيس وأعضاء مجلس الإدارة بهذا المشروع الحضاري الهام" كما شدد على أهمية وضرورة حماية الملكية الفكرية وهذه القناعة جاءت من خبرة عالمية عريقة في مؤسسة طلال أبو غزالة حيث ربط بين الإبداع والابتكار بالملكية الفكرية لحماية الإبداع من حيث البراءات والاختراعات داعياً الشباب العربي إلى تطوير أي مخترع لأنه بمثابة ابتكار جديد.

وقال أبو غزالة : يجب أن ندرك ونوضح أهمية فرص الابتكار من خلال كراس لتوضيح فكرة الإبداع والتأكيد على هناك أن فرص الابتكار عظيمة منبهاً إلى أهمية حقوق المؤلف وتوضيح مفهومه والملابسات المحيطة بهذا الموضوع.

ودعا أبو غزالة إلى إنشاء أول مشروع للاستثمار في الإبداع خاصة لمن لا يجد من يساعده في التمويل متمنياً أن تتبنى الشبكة العربية للإبداع والابتكار هذه المبادرة.

 

 

من جهته شدد د. محمود عبد العال فراج على أهمية فكرة إنشاء منصة التمويل الجماعي الخاصة بالشبكة وهدفها توفير التمويل للمبدعين كي يشقوا طريقهم بعيداً عن الصعوبات والعراقيل.

الدكتور محمود عبد العال فراج رئيس مجلس الإدارة أكَّد على أهمية طرح الملكية الفكرية واقترح إنشاء شبكة علاقة مشتركة بين الشبكة ومؤسسة طلال أبو غزالة لتخفيف أعباء رسوم التسجيل والتوثيق من باب حفظ الحقوق الفكرية والملكية كمبادرة مشتركة بين المؤسستين "الشبكة العربية للإبداع والابتكار" ومؤسسة طلال أبو غزالة للاستفادة من خبراتهم العريقة.

 

 

وبعد التداول في جدول أعمال الجلسة اتخذ المجلس عدد من القرارات أهمها اعتماد شعار الابتكار للجميع وتعميمه على وسائل الإعلام وفي المراسلات الرسمية والموافقة على توقيع مذكرات التعاون مع الجامعات والمعاهد والكليات ومراكز الدراسات والأبحاث للبحث عن المبدعين والمبتكرين، كما تمت الموافقة على توصية الأمانة  العامة للشبكة بإقامة ندوة حول الإبداع والابتكار في الأداء الحكومي وإتخاذ دولة الإمارات العربية المتحدة نموذجاً وذلك خلال شهر سبتمبر القادم في إمارة دبي و الموافقة على إطلاق اليوم العربي للإبداع والابتكار في شهر أكتوبر القادم بالتزامن مع دعوة الهيئة العامة للانعقاد في الاعتماد مجلس الأمناء ومجلس الإدارة وإكمال الهياكل التنظيمية للشبكة ومنحهم الشرعية لإدارة الشبكة للدورة الاولى 2024-2027 والموافقة على إجراء دراسة إنشاء منصة خاصة بالشبكة للتمويل الجماعي حسب اللوائح المنظمة لإعمال تلك المنصات في دولة الامارات العربية المتحدة ويكون الهدف من إنشاء هذه الشبكة تشجيع الشباب العربي ودعم مشاريعهم الإبداعية والابتكارية بإشراف مباشر من سعادة د . محمود عبد العال فراج رئيس مجلس الإدارة.

 

المجلة غير مسؤولة عن الآراء و الاتجاهات الواردة في المقالات المنشورة

 

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا