الارشيف / Top 10 / لبنان 24

بعد الحديث عن "الإنهيار خلال أيّام".. حاكم مصرف #لبنان يوضح: ما نُشر لا يتماشى مع ما قلته #lebanon24 via @Lebanon24

أوضح حاكم مصرف لبنان رياض سلامة أنّ "لبنان يحتاج إلى حلّ خلال أيّام لاستعادة الثقة وتفادي الإنهيار في المستقبل". وأضاف في حديث لوكالة "رويترز": "لا أقول إنّنا بصدد انهيار خلال أيّام، ما قلته هو أنّنا نحتاج حلاً فورياً خلال أيّام"، وتابع: "عنوان شبكة الـCNN لبنان على بعد أيّام من الانهيار الاقتصادي، لا يتماشى مع ما قلته في مقابلة معهم". وأضاف: "سنحافظ على ربط العملة المحلية بالدولار ولدينا الوسائل لذلك".

 

 

 

وقال سلامة إنّ "المصارف ستفتح أبوابها مجدّداً بمجرد أن يهدأ الوضع، ولم نطالبهم بالإغلاق"، مشيراً إلى أنّه "عندما تفتح المصارف أبوابها لن تكون هناك قيود على حركة الأموال ولا خفض لقيمة الديون".

 

وكانت شبكة الـ"CNN" نقلت عن سلامة قوله أنّ "لبنان على وشك الإنهيار الاقتصادي ما لم يتم إيجاد حلّ فوري لإنهاء الإحتجاجات التي أصابت البلاد بالشلل، وأنّ الإنهيار مسألة أيام، لأن التكلفة باهظة على البلاد". وأضاف سلامة وفق ما نقلت الـ"CNN" أنّ "رئيس الحكومة سعد الحريري أراد الإستقالة لكنّه يخشى الفراغ في منصب رئاسة الحكومة، لذلك فإنّه يسعى لتحقيق إجماع سياسي حول حكومة جديدة أو تعديل، من أجل إرضاء الشعب اللبناني، لاستعادة الثقة"، مشيراً إلى أنّه "في الوقت الحالي لا يوجد تقدم في هذه القضية".

وشدّد سلامة على أنّه  "كلما تأخّر الحل، كلّما زادت التكلفة على البلد، في وقت لا يشهد فيه البلد أي نشاط اقتصادي"، وتحدّث أنّ "قناة الإستيراد أصبحت صعبة لأنّ البنوك مغلقة. وقال سلامة: "لدينا ديون دولية يجب تغطيتها، فيما الوظائف مهدّدة، والشركات التي تخسر المال قد لا تستطيع دفع الرواتب". وختم سلامة بالقول إنّ "القضية اليوم هي قضية بلد يعاني من توقف في نشاطه الاقتصادي، ولا يمكنه تحمل ذلك".

 

 

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى