الارشيف / Top 10 / لبنان 24

احتجاجات #العراق الدامية.. 5 قتلى و5 استقالات لليوم #lebanon24 via @Lebanon24

تتواصل المظاهرات في مختلف المحافظات العراقية المطالبة بالقضاء على الفساد والفاسدين وإجراء إصلاحات جذرية في إدارات الدولة.

وعقدت السلطات الأمنية وتحالف القوى العراقية اجتماعا أمنيا من أجل اتخاذ خطوات جذرية بشأن ضبط الوضع وحصر التظاهرات والاحتجاجات التي بدأت تتوسع في مختلف المدن العراقية. كما كان الاجتماع مناسبة للتباحث بمطالب الناس ومعالجة الأخطاء الكامنة في السلطة.

ويستكمل العراقيون مظاهراتهم في العاصمة بغداد وفي المحافظات الأخرى بالرغم من عمليات الفض التي يمارسها رجال الأمن والتي أسفرت عن مئات القتلى وآلاف الجرحى، حيث أعلنت مفوضية حقوق الإنسان العراقية سقوط 5 قتلى من المتظاهرين في بغداد، ما يرفع العدد إلى 82 قتيلا في الموجة الثانية من الاحتجاجات المطلبية التي استؤنفت مساء الخميس في العراق.

في حين استطاعت التظاهرات في العراق من الضغط على بعض نواب الأمة الذين أعلنوا استقالتهم وهم 5 نواب حتى الأن بدءا باستقالة النائب مزاحم الحويت.

وانضم إليه كل من نواب الحزب الشيوعي العراقي ضمن تحالف سائرون وهم النائبة هيفاء الأمين والنائب رائد فهمي، بالإضافة إلى النائب طه الدفاعي ومن ثم حسن العاقولي من قائمة "النصر" التي يتزعمها رئيس الوزراء السابق حيدر العبادي.

واعتبر النواب المستقلون أن الاستقالة تأتي بعد عجز الحكومة ومجلس النواب عن تلبية مطالب المتظاهرين والاستجابة لإرادة الشعب وبدء عملية التغيير.

وجاءت خطوة إغلاق المدارس وتنظيم الاحتجاجات من قبل طلبة جامعات ومدارس في بغداد وعدد من المحافظات العراقية، هذا الأمر جعل رئيس الحكومة العراقية يحذر من استغلال المدارس والجامعات والمؤسسات الحكومية في الاحتجاجات التي تشهدها البلاد.

وقال اللواء الركن عبد الكريم خلف: "إن رئيس الحكومة أمر بأن يكون الدوام كاملا في وزارات الدولة ومؤسساتها والدوائر التابعة لها والمدارس والجامعات".

وأضاف فائلا: "أنه إذا تم رصد أي حالة تعطيل متعمد سيحال المتسببون في تعطيل الدوام إلى إجراءات عقابية شديدة".

الصدر يطالب عبد المهدي بإعلان انتخابات برلمانية مبكرة

وطالب زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر، من جهة أخرى رئيس الحكومة عادل عبد المهدي، بإعلان الانتخابات البرلمانية المبكرة.

وقال الصدر في بيان: "أطالب الأخ عادل عبد المهدي بالحضور إلى البرلمان والإعلان عن انتخابات برلمانية مبكرة بإشراف أممي وبمدد قانونية غير طويلة".

وتابع، أنه "وخلال هذه الفترة تتخذ كل التدابير اللازمة لتغيير مفوضية الانتخابات وقانونها وعرضه على الشعب".

ودعا الصدر، إلى أن تكون "الانتخابات المبكرة من دون مشاركة الأحزاب الحالية إلا من ارتضاه الشعب".

وقال: "أيها الثوار لا يغرنكم تصويت البرلمان فكله صوري".

وأضاف مخاطبا مجلس النواب، "أنبهكم أن جلستكم كانت خالية من محاسبة الفاسدين".

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى